إيران تناور في رمضان «دفاعاً عن الولاية»

أعلن القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عطاء الله صالحي، أمس، إجراء مناورات كبرى باسم «المدافعون عن الولاية» خلال شهر رمضان.
وقال اللواء صالحي، خلال مراسم تقديم القائد الجديد للقوات الجوية العميد حسن شاه صفي، «إن القوات المسلحة الإيرانية، تزامناً مع أسبوع الدفاع المقدس (ذكرى الحرب العراقية الإيرانية 1980ـــــ1988)، ستعرض إمكانياتها وتجهيزاتها الدفاعية وقدراتها العسكرية أمام عامة أبناء الشعب».
وأضاف صالحي «أن القوة الجوية حققت نجاحات ملحوظة في مجال تصنيع الطائرات المقاتلة، حيث ستُعرض بعض هذه المقاتلات المحلية الصنع خلال أسبوع الدفاع المقدس».
من جهة أخرى، أكد قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني، الأميرال مرتضى صفاري، أن الاستعداد الدفاعي لقواته ازداد إلى 100 ضعف عما كان عليه إبّان فترة الحرب مع العراق، مشيراً إلى أن الأساطيل الأميركية في الخليج باتت في مرمى نيران هذه القوات.
(يو بي آي)

متّكي: «بوشهر» تعمل العام المقبل

أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس أن الوقود النووي اللازم لتشغيل محطة بوشهر الكهروذرية (جنوب)، والذي ستسلمه روسيا إلى إيران، سيكون جاهزاً ومتوافراً بحلول نهاية العام الجاري.
وقال متكي، رداً على سؤال في شأن الموعد المحدد لتدشين المحطة، بعد لقائه رئيس وزراء لبنان الأسبق عمر كرامي في طهران، إن محطة بوشهر ستكون جاهزة لإنتاج التيار الكهربائي في عام 2009.
وفي السياق، جدّد وفد من شركة «آتوم استروي اكسبورت» الروسية في إيران، التزام موسكو إنهاء بناء المحطة النووية الإيرانية الأولى في بوشهر. وقال بيان مشترك للشركة الروسية والمنظمة الايرانية للطاقة الذرية، نشرته وكالة «إرنا» الايرانية للأنباء، إن الشركة الروسية تتعهد «احترام برنامج العمل عبر تأمين الخبراء اللازمين لإنجاز المحطة والمعدات الضرورية في المهلة الزمنية المقررة».
(يو بي آي، أ ف ب)