بغداد تنتظر ردّ واشنطن
كشف النائب عن المجلس الإسلامي الأعلى، علي الأديب، أنّه يبقى أمام الولايات المتحدة مهلة 3 أيّام لكي تقدّم ردّها على مسودّة الاتفاقية الأميركية ــ العراقية التي سبق أن اقترحتها حكومة بغداد.
وأشار الأديب إلى أنّ مسألة حصانة القوات العسكرية والعناصر المدنية العاملين معها، ظلّت نقطة الخلاف المركزية التي أدّت إلى توقف المفاوضات بين بغداد وواشنطن.
وأوضح أنّ الوفد الأميركي طلب إعطاءه مهلة 10 أيام تنتهي بعد ثلاثة أيام، للردّ على الاعتراضات العراقية.
وكانت صحيفة «الصباح» الحكومية قد أعلنت أمس أن توقف المفاوضات حدث بسبب انتظار ردّ الأميركيين على مقترحات حكومة بغداد التي أُرسلت إلى واشنطن مع فريق أميركي خاص لاتخاذ قرار بشأنها.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من المفاوضات، توقعه احتمال التوجّه إلى توقيع «بروتوكول» أو «ملحق أمني» قبل نهاية العام الجاري لتوفير غطاء شرعي مؤقت لوجود القوات الأميركية في بلاد الرافدين، على أن توقّع المعاهدة الطويلة الأمد في ما بعد.
إلى ذلك، قتلت قوات الاحتلال 6 من قوات الأمن العراقية عن طريق الخطأ، عندما أطلق هؤلاء أعيرة نارية في الهواء عندما مرّ قارب أميركي في نهر دجلة قرب نقطة التفتيش التابعة لهم.
(أ ب، يو بي آي، رويترز)

كوبنهاغن: محاكمة مروّجي T-shirt «إرهابية»

بدأت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن أمس محاكمة سبعة دنماركيين متهمين بدعم منظمات «إرهابية» من خلال بيع قمصان «تي شيرت» لمصلحة القوات المسلحة الثورية الكولومبية «فارك» والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وكانت محكمة أول درجة قد برّأت المتهمين في كانون الأول الماضي، إلا أن وزيرة العدل ليني اسبرسن استأنفت الحكم.
وبيع نحو 300 «تي شيرت» بسعر 23 يورو للقطعة، من بينها خمسة يوروات تذهب لهاتين المنظمتين لتمويل محطة إذاعية في كولومبيا وورشة لفن الخط في فلسطين.
(أ ف ب)