ماكاين يتقدّم على أوباما
أشار استطلاع حديث للرأي إلى أن المرشح الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية، جون ماكاين، تقدّم على منافسه الديموقراطي، باراك أوباما، بـ 48 في المئة مقابل 45 في المئة.
وقال مركز «غالوب» لاستطلاعات الرأي إنه توصّل إلى هذه النتيجة بعد الاستفتاء الذي أجراه على الهاتف مع 2765 ناخباً مسجّلاً خلال الفترة ما بين الخميس والسبت من الأسبوع الماضي، مع هامش خطأ قدره درجتان أقل أو أكثر في المئة. وأظهر الاستطلاع أن ماكاين حقق تقدماً في استطلاعات الرأي بعد انعقاد المؤتمر الوطني الجمهوري الأخير، تماماً كما كان الأمر بالنسبة إلى أوباما الذي حقق تقدماً أيضاً في هذا المجال، بعد المؤتمر الديموقراطي الذي عقد قبل أسبوع من ذلك.
(يو بي آي)

إيران تطلق قمراً اصطناعيّاً «مشتركاً»

أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد سليماني، عن إطلاق قمر اصطناعي للأبحاث مشترك بين بلاده والصين وتايلاند على متن صاروخ فضائي صيني أول من أمس، بهدف تعزيز التعاون في مواجهة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، مشيراً إلى أن القمر «مزوّد بكاميرات».
وأضاف أن «إيران والصين ودول الإقليم هي دول تعاني كثيراً من الكوارث الطبيعية...إن شاء الله يمكن أن تكون لنا أنشطة جيدة باتجاه البحث الفضائي».
وجاء الإعلان بعد أسابيع قليلة فقط من تصريح إيران، يوم 17 آب الماضي، بأنها وضعت للمرة الأولى نموذجاً لقمر اصطناعي في مدار في الفضاء الخارجي عن طريق صاروخ فضائي محلّي الصنع.
من جهة أخرى، نقلت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية، عن «مصدر مطّلع» في وزارة الخارجية الإيرانية قوله «إن الخبر عن لقاء ممثّلين إيرانيين مع (نائب الرئيس الأميركي ديك) تشيني ملفّق».
وأضاف المصدر، تعليقاً على خبر نشرته إحدى وسائل الإعلام الإيطالية بشأن لقاء ممثّلين عن إيران مع تشيني، «إن نشر مثل هذه الأخبار الواهية والملفّقة يهدف إلى تحقيق أهداف دعائية وتفتقر إلى القيمة المهنية».
(رويترز، يو بي آي)