تيموشينكو مع انتخابات مبكرة عند الضرورة

أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أمس أن كتلتها ستوافق على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في حالة الضرورة. وقالت «سنشارك في الانتخابات إذا أجبرونا على ذلك، ولكن كل هذا جنون»، مشيرة إلى احتمال إقبال ضئيل على مراكز الاقتراع. وكانت كتلة تيموشينكو قد صوّتت على عدد من القوانين التي تقيّد صلاحيات رئيس الدولة وتسهّل إجراءات تنحيته. وبعدها أعلن حزب الرئيس «أوكرانيا لنا ـــــ الدفاع الذاتي الشعبي» انسحابه من الائتلاف مع كتلتها.
(يو بي آي)

براون يدعو القذافي وتشافيز إلى لندن!

كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية، أمس، أنّ رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون سيوجه دعوة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لحضور قمة دولية حول النفط من المقرّر عقدها في لندن في كانون الأول المقبل. وأشارت إلى أنّ الدعوة ستسمح للقذافي بزيارة بريطانيا في أول زيارة رسمية بعد سنوات طويلة من العزلة، والأمر نفسه لتشافيز، غير أنهما لن يحصلا على فرصة لالتقاط صور مع براون. وأوضحت أنّ دعوات غير رسمية وُجّهت إلى الزعيمين غير أن الدعوات الرسمية لم تُرسل حتى الآن. واستبعدت الصحيفة أن تشمل لائحة المدعوين إلى مؤتمر لندن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بسبب الأزمة بشأن طموحات بلاده النووية.
(يو بي آي)

تايلاند: المحكمة العليا
تطلب استقالة رئيس الوزراء


أصدرت المحكمة الدستورية في تايلاند، أمس، قراراً رأت فيه أنّه يتعيّن على رئيس الحكومة ساماك سونداراجيف أن يستقيل بعدما انتهك القوانين العليا من خلال قبوله دفعات مالية في مقابل استضافته في برنامج تلفزيوني للطبخ أثناء وجوده في السلطة. غير أن حزبه «قوة الشعب» الحاكم أعاد تسميته، وقال رئيس كتلة الحزب في البرلمان ويتايا بوراناسيري إن بإمكان ساماك أن يعود رئيساً.
(أ ف ب)