تشيلي تحيي ذكرى سقوط بينوشيه وانتحار أليندي

أحيت تشيلي، أمس، الذكرى الـ35 لانقلاب أوغستو بينوشيه في الحادي عشر من أيلول من عام 1973 على الرئيس سالفادور أليندي، والتي تصادف أيضاً مع انتحار أليندي هرباً من الوقوع في أيدي المتآمرين على الشرعية الديموقراطية.
وللمناسبة، أعادت الرئيسة ميشيل باشليه تدشين مكتب أليندي حيث ألقى خطابه الأخير، على أن تفتح القاعة التي تحمل اسم «صالون أليندي الأبيض» أمام العموم.
وأملت باشليه أن «يتعلم الآلاف هذا الدرس التاريخي الذي تركته لنا تلك الثلة من الرجال والنساء الأوفياء».
(الأخبار)

تشافيز يُحبط محاولة انقلابية

قبل ساعات قليلة من إعلان طرد السفير الأميركي من كراكاس، كشف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن محاولة انقلابية كانت تستهدف اغتياله، أعدّ لها طاقم من ضبّاط في الخدمة مع متقاعدين بمباركة الولايات المتحدة.
ونشر التلفزيون الفنزويلي مقتطفات من أحاديث بين ثلاثة جنرالات، واحد منهم في الخدمة، يتحادثون بشأن هجوم على القصر الجمهوري وعن عملية خطف الطائرة الرئاسية لدى عودة تشافيز من إحدى رحلاته الخارجية. وقال تشافيز إنه «لا ينوي القيام بتطهير في صفوف الجيش، لكن يستحيل ترك ضباط في مناصبهم يتآمرون على الشرعية الديموقراطية». وحذر من ينعتهم بـ«بيتي يانكي» أي بصغار الأميركيين من «أي مغامرة مجنونة لأن تشافيز اليوم هو غير تشافيز عام 2002»، تاريخ المحاولة الانقلابية السابقة.
(الأخبار)

12 قتيلاً في غارة أميركيّة على منطقة القبائل

شنّت طائرات استطلاع أميركية من دون طيار، أمس، غارة على إقليم وزيرستان الشمالي القبلي، أدت إلى مقتل 12 شخصاً وجرح 10 آخرين.
وقال مسؤول في الإدارة المحلية «إن هذا الهجوم دمّر المنزل الذي كان مستأجراً من منظمة «بدر» المدعومة من رئيس الوزراء الافغاني الأسبق قلب الدين حكمتيار».
(أ ف ب، يو بي آي)