الأزمة الماليّة تُنعش أوباما
يبدو أنّ الأزمة المالية التي تواجهها الولايات المتحدة قد بعثت حيوية جديدة في حملة المرشح الديموقراطي باراك أوباما، فيما باغتت منافسه الجمهوري جون ماكاين الذي بات اليوم يدافع عمّا كان يدينه بالأمس.
وسخر أوباما من ردّة فعل ماكاين حيال انهيار «وول ستريت»، قائلاً: «بالأمس، قال جون ماكاين إنّه إذا كان رئيساً فسيأخذ على عاتقه شبكة الصبيان القدامى في واشنطن (أي التنظيمات القديمة)».
في المقابل، اضطر ماكاين لمراجعة موقفه المعارض لتدخل الاحتياطي الفدرالي لإنقاذ شركة «أي آي جاي» عبر إمدادها بـ 85 مليار دولار، ملقياً اللوم على «التنظيمات الفاشلة، والإدارة المهملة، وثقافة المقامرة في وول ستريت التي شلّت واحدة من أهم الشركات الأميركية».
إلى ذلك، أفاد استطلاع للرأي أعدّته «سي بي أس» و«نيويورك تايمز» أنّ أوباما يتقدّم بـ 48 في المئة في مقابل 43 لماكاين. كما قال 65 في المئة من المستطلعين إنّ أوباما قادر على تحقيق التغيير في مقابل 37 في المئة لماكاين.
على مستوى الولايات، أظهر استطلاع آخر لشبكة «سي أن أن» ومجلة «تايم» تعادل أوباما وماكاين في ولاية فلوريدا، فيما تقدّم المرشح الديموقراطي بفارق نقطتين على منافسه (49 في المئة في مقابل 47) في ولاية أوهايو. وهاتان الولايتان هما اللتان سمحتا لجورج بوش بأن يحقق الفارق في انتخابات 2000 و2004.
(أ ب)

أبناء كيم جونغ إيل
يعانون أمراضاً مزمنة


كشف تقرير إخباري، أمس، أن الأبناء الثلاثة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل يعانون أمراضاً مزمنة، ما يُثير تكهنات عن خليفته المحتمل. ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مصادر مقرّبة من الشمال قولها إن أكبر أبناء كيم يعاني مشكلات في القلب، والابن الأوسط يعاني خللاً هرمونياً. أما الأصغر، الذي تصفه بأنّه الأفضل، «فربما كانت صحته قد تدهورت بعد إدمانه شرب الخمر».
(رويترز)