59690 حالة اعتداء جنسي منذ 2002
واشنطن ــ الأخبار
كشفت الرئيسة الديموقراطية للجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي، جين هارمان، أن نحو 41 في المئة من المجنّدات في الجيش الأميركي تعرّضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي من زملائهنّ الجنود. ووصفت هذه الحالة بالوباء المستشري.
وقالت هارمان، في جلسة استماع عقدتها اللجنة الخميس الماضي، «إنها لم تصدّق ما سمعته من أطباء في القوات المسلحة بأن أربعاً من كل عشر نساء مجندات سابقات في المستشفى، أفدن بأنهن تعرضن لاعتداءات جنسية في الخدمة».
وقالت هارمان إنها «زارت مستشفى لقدامى المحاربين في منطقة لوس أنجلوس». ووصفت قصص النساء اللواتي تعرضن لعمليات الاغتصاب أثناء خدمتهن في القوات المسلحة بأنها «مرعبة». وأضافت «لقد ذهلت وسقط فكي عندما أبلغني الأطباء بأن ما نسبته 41 في المئة من المجندات كنّ ضحايا اعتداءات جنسية أثناء الخدمة العسكرية. وقالت 29 في المئة منهنّ إنهنّ تعرّضن للاغتصاب أثناء الخدمة. وتحدّثن عن رعبهنّ المستمر ومشاعر العجز والإحباط وأن حيواتهنّ سرقت منهنّ منذ ذلك الحين».
وكشفت هارمان عن وجود ما سمّته «وباء»، قائلةً إن «المجنّدة الأميركية التي تخدم في العراق عرضة للاغتصاب من زميل لها، أكثر من أن تقتل بنيران العدو في العراق»، مشيرة إلى أن 181 امرأة من بين 2212 صرّحن بتعرّضهنّ لاعتداءات جنسية تم عرض قضاياهن أمام المحكمة العسكرية، وهي نسبة تعادل 8 في المئة. وقالت إنه استناداً إلى تقرير لوزارة شؤون قدامى المحاربين الأميركية فإن 2688 حالة اعتداء جنسي فقط تم الإبلاغ عنها في عام 2007، بينها 1259 حالة اغتصاب. غير أن إحصاءات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تشير إلى أن القادة العسكريين الأميركيين لم يتخذوا إجراءات محددة في 419 شكوى أخرى.
وقالت هارمان إنها تعتزم تقديم مشروع قانون يدعو البنتاغون إلى تطوير استراتيجية شاملة لمنع الاغتصاب والاعتداء الجنسي في الجيش الأميركي، موضحةً أنه منذ عام 2002 تم تسجيل 59690 حالة اعتداء جنسي واغتصاب تعرّضت لها المجنّدات الأميركيات.
وكان تقرير بشأن الاعتداءات والتحرّشات الجنسية في الجيش الأميركي قد صدر في الثالث والعشرين من آذار من عام 2007، كشف عن أن نسبة التقارير التي تتحدث عن اعتداءات جنسية في الجيش الأميركي خلال عام 2006 قد ارتفعت إلى 24 في المئة. وأن عدد الاعتداءات الجنسية المسجلة خلال عام 2006 بلغ ثلاثة آلاف اعتداء، مقارنة بنحو 2400 اعتداء في عام 2005، وأنه تم اتخاذ إجراءات بحق 780 شخصاً.