تعزيزات أمنيّة في موسكو
عزّزت الشرطة الروسية من دورياتها الأمنية في محطات قطارات الأنفاق والقطارات في العاصمة موسكو، على خلفية اندلاع القتال المحتدم في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وأشار بعض الشهود إلى وجود مكثّف وملحوظ للشرطة الروسية وقوات الأمن في المحطات الرئيسية لقطارات الأنفاق.
وذكرت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء أن «الشرطة الروسية في محطات القطارات تفتش وثائق المسافرين القادمين من منطقة القوقاز».
لكن بعيداً عن الوجود المكثّف للشرطة الروسية في موسكو، لم تظهر دلائل قوية على أن الصراع في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي له أي تأثير في الحياة اليومية لسكان العاصمة الروسية.
(رويترز)

روسيا: لن نمنع عبور النفط

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غريغوي كاراسين، أمس، أن السفن الحربية الروسية لا تعتزم منع شحنات نفط من عبور ميناء بوتي في جورجيا المطل على البحر الأسود، لكنها تحتفظ بحقها في تفتيش السفن التي تدخل الميناء وتخرج منه. وأضاف في مؤتمر صحافي رداً على تصريحات أدلى بها مسؤولون جورجيون، «لا أعلم شيئاً عن أي خطة لوقف شحنات. في الحقيقة، إن توقيف السفن وتفتيشها لا يعنيان أن هناك وقفاً». وأضاف «عندما تكون هناك حرب، يجب أن نكون حريصين للغاية حيال الشحنات التي تصل إلى جورجيا وتخرج منها».
(رويترز)

بريطانيا تنصح رعاياها بالمغادرة

نصحت بريطانيا مواطنيها بمغادرة جورجيا في أسرع وقت ممكن، ما لم تكن هناك حاجة ملحة إلى بقائهم، وذلك مع تفاقم حدة الأزمة في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي.
وقالت الخارجية البريطانية، في بيان، إنه «إذا لم تكن هناك حاجة ملحة إلى بقائك أنت أو عائلتك في جورجيا، فيجب عليك المغادرة في أسرع وقت ممكن. من الحكمة أن تفعل ذلك فيما لا تزال هناك بعض الخدمات الجوية متاحة والحدود لا تزال مفتوحة».
(رويترز)