اتفاق ياباني ـ كوري على إنهاء قضية المخطوفين
اتفقت اليابان وكوريا الشمالية أمس على أن تُنهيا هذا الخريف إعادة التحقيقات في قضية المخطوفين اليابانيين لدى بيونغ بيانغ.
وأوردت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» أنّ الطرفين توصلا صباح أمس إلى اتفاق على قضية المخطوفين اليابانيين، التي أزّمت العلاقات بين البلدين على مدى عقود. وأشارت إلى أنّ الاتفاق جاء بعد يومين من المحادثات في المدينة الصينية شينغ يانغ.
وكانت كوريا الشمالية قد أقرّت باختطاف ‏13‏ يابانياً في السبعينيات والثمانينيات لكي يدرّبوا جواسيس كوريين شماليين على اللغة والثقافة اليابانيتين، وبعد إطلاقها خمسة منهم عام 2002‏، عادت وأكّدت أنّ الباقين توفوا.‏
(أ ف ب)

نزوح 160 ألفاً في معارك جنوب الفيليبين

أعلن مسؤولون محليون أن المتمردين الانفصاليين المسلمين بدأوا انسحابهم من مناطق سيطروا عليها في جنوب الفيليبين، التي تشهد منذ أكثر من أسبوع معارك حامية مع القوات الحكومية.
وقال مسؤولون من قوات الأمن إن «متمردي جبهة مورو الإسلامية للتحرير انسحبوا من مواقعهم في عدة مدن وقرى كوتاباتو، المنطقة الزراعية المحرومة في جزيرة مينداناو». وأوضح قائد الشرطة في بلدة بيكيت، إلياس داندان، أن المتمردين أحرقوا خلال انسحابهم مباني بينها كنيسة.
وقتل 27 مقاتلاً من جبهة مورو للتحرير، وأصيب تسعة آخرون على الأقل، بحسب الجيش الذي أقر بمقتل جندي في الاشتباكات. ويقدر العسكريون أن المعارك سبّبت نزوح حوالى 160 ألف مدني.
وقصف الجيش الثلاثاء الماضي مواقع جبهة مورو بالمدفعية بدعم من مروحيات قتالية، في عملية هي الأكبر منذ 4 آب الماضي. وأمرت المحكمة العليا الفيليبينية بتعليق اتفاقية تمنح المتمردين السيطرة على قسم كبير من مينداناو.
ورداً على ذلك، استولى نحو 1500 متمرد من جبهة مورو على قرى كاثوليكية في كوتاباتو.
(أ ف ب)