لاجئون أوسيتيّون يعودون إلى بلادهم
أعلن المسؤول في سلطة الحدود الاتحادية الروسية، سيرغي ليفانتسيف، أمس أن «آلاف اللاجئين الذين فروا من أوسيتيا الجنوبية إلى روسيا أخيراً، بدأوا بالعودة إلى الجمهورية الانفصالية». وقال: «سمح حراس الحدود لنحو 9 آلاف شخص، و3 آلاف مركبة بعبور الحدود». وكانت نائبة رئيس سلطة الهجرة الروسية الاتحادية، إيكترينا يغيروفا، قد قالت في وقت سابق إن نحو 37 ألف أوسيتي جنوبي سعوا للّجوء إلى روسيا بعدما حاولت القوات الجورجية احتلال تسخينفالي.
(يو بي آي)

براون يوفد ميليباند إلى جورجيا

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس أن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون سيوفد وزير خارجيته ديفيد ميليباند هذا الأسبوع إلى جورجيا، بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها إلى هناك زعيم حزب المحافظين المعارض ديفيد كاميرون، للقاء الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي.
وفيما ذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية البريطانية أصرّت على أن الزيارة «لا علاقة لها بزيارة كاميرون، وليست رداً عليها»، أشارت إلى أن القرار جاء بعدما أثار نواب حزب العمال تساؤلات عن أسباب قيام زعيم المعارضة بزيارة تبيليسي قبل أي وزير من حكومة براون.
(يو بي آي)

قمّة تركيّة ــ أفريقيّة في إسطنبول اليوم

تستضيف تركيا ابتداءً من اليوم ولثلاثة أيّام مقبلة «القمّة الأولى للتعاون التركي ـــــ الأفريقي» التي يشارك فيها 50 رئيس دولة أفريقيّة. وتكرّس القمة الانفتاح التركي الدبلوماسي على القارات الأربع، وتوليها القيادة التركية أهمية استثنائية سياسياً واقتصادياً. ومن المتوقّع أن يكون الرئيس السوداني عمر البشير «نجم» المؤتمر، لكونه يقوم بزيارته الأولى خارج بلاده منذ وجّهت المحكمة الجنائية الدولية إليه تهماً بارتكاب جرائم إبادة جماعية الشهر الماضي. وعُقد أمس في مدينة إسطنبول، التي تستضيف فعاليات القمة، اجتماعات تحضيرية شارك فيها وزراء خارجية الدول المشاركة، على أن تُفتَتَح رسمياً اليوم.
(الأخبار)