طهران تبني مفاعلات جديدة
نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن الوكالة الرسمية الإيرانية للأنباء «إرنا»، أن طهران تستعد لبناء مفاعلات نووية جديدة. وقال رئيس شركة إنتاج الطاقة النووية الحكومية، أحمد بخش، إن شركته وقّعت اتفاقات بهذا الخصوص مع مؤسسات محليّة، من أجل إيجاد مناطق لبناء مفاعلات نووية جديدة. من جهته، أعلن القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عطاء الله صالحي، أن الجيش «يراقب بيقظة وجهوزية تامة‌ أيّ تحرك في المنطقة، وإذا ما نفّذ العدو تهديداً ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية فإنه لن يخرج حياً من المنطقة».
على صعيد آخر، وجّه مرجع التقليد الإيراني، آية الله العظمى ناصر مكارم شيرازي، إدانة شديدة لتصريحات أحد مساعدي الرئيس محمود أحمدي نجاد، اسفنديار رحيم مشائي، عن «الصداقة بين إيران والشعب الإسرائيلي».
ونقلت صحيفة «جمهوري إسلامي» عن شيرازي قوله «لا شك في أن النظام والشعب الإسرائيليين هما ضد الإسلام والمسلمين ويحتلون أرضهم.. فكيف يمكن الحديث عن صداقة معهم».
الى ذلك، أصدر الرئيس الإيراني مرسوماً عيّن بموجبه البروفسور أحمد مولانا مستشاراً له، في محاولة لحل المعضلة الاقتصادية للبلاد.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي)

مانيلا تتوعّد الإسلاميين

تعهد قائد الجيش الفيليبيني، الجنرال ألكسندر يانو، بتعقب الإسلاميين الذين هاجموا بلدتين في الجنوب قائلاً إن وقت منح فرصة للسلام قد انتهى.
وأعلن قائد الجيش «جميعكم تعلمون أننا تراجعنا لأقصى حد ممكن لمنح السلام فرصة»، مضيفاً «إن صبر جنودنا في محاولة الالتزام بأهمية عملية السلام يستحق الإشادة ولكن في مرحلة ما علينا أن نتصرف بحسم».
وكان مسؤولون قد ذكروا أن 34 شخصاً على الأقل قتلوا أغلبهم من المدنيين في جنوب البلاد التي تسكنها أغلبية كاثوليكية، أول من أمس، بعد مهاجمة المئات من المقاتلين المسلمين لبلدتين وأحرقوا فيهما منازل وأغاروا على مصارف وأجبروا الآلاف على الفرار.
(رويترز)