أعلن مصدر مسؤول في حملة المرشح الديموقراطي أنّ باراك أوباما سيسمي نائبه خلال مهرجان انتخابي في العاصمة واشنطن بعد غد السبت، قبيل انطلاقه لحضور المؤتمر الديموقراطي العام في دنفر يوم الاثنين المقبل، حيث سيُعلن رسمياً مرشح الحزب في سباق البيت الأبيض.وقال مستشار رفيع المستوى لأوباما، طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة «أسوشيتد برس»، إنّ نائب الرئيس الذي اختاره لمتابعة المعركة الانتخابية إلى جانبه سيطلّ معه على المؤيدين أمام مبنى «الكابيتول» السابق. والمرّة الأخيرة التي ظهر فيها أوباما في هذا المكان كان حين أعلن نفسه مرشحاً ديموقراطياً في سباق البيت الأبيض.
من جهتها، قالت المستشارة الاستراتيجية لأوباما، أنيتا دان، «سنختار نائب الرئيس في أي وقت من الآن».
ولائحة المرشحين الأكثر احتمالاً تتضمن السيناتور جو بيدن وحاكم كنساس كاثلين سيبيليوس والسيناتور إيفان باي وحاكم فيرجينيا تيم كاين.
ورفض أوباما وحملته إعطاء أي تلميحات بشأن من سيكون نائبه، رغم أنّه امتدح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بيدن لأنّه اقترح مساعدات بنحو مليار دولار لمشاريع إعادة البناء في جورجيا بعد الحرب القوقازية الأخيرة. إلا أنّ بيدن قال للصحافيين «لست أنا الرجل».
كما انتقد أوباما ضمنياً، خلال حشد انتخابي أول من أمس، نائب الرئيس الجمهوري ديك تشيني، قائلاً «دعوني أخبركم ما لن أفعله، لن أسلم سياستي للطاقة إلى نائبي من دون أن أدري ما هو فاعل»، مضيفاً «نائبي سيكون عضواً في الجهاز التنفيذي، ولن يظن نفسه أبداً أنه فوق القانون».
الجمهوريون أيضاً على موعد مع مرشح نائب رئيس، مرتقب أن يسميه جون ماكاين بعد أن ينتهي المؤتمر الديموقراطي في 28 من الشهر الجاري، إذ سيكون لديه أيام لتسمية مرشحه قبل انعقاد المؤتمر الجمهوري العام في أوائل الشهر المقبل في سان باولو ـــ مينيسوتا. وحذّر جمهوريون من أنّ القاعدة الشعبية الجمهورية قد تنقلب «بالكامل على ماكين» إذا ما أساء اختيار نائبه.
في هذا الوقت، قام المرشح الجمهوري بجولة انتخابية في المنطقة الغنية بالنفط في خليج المكسيك. ودعا إلى زيادة عمليات الحفر في قاع البحار ووعد بخفض أسعار السلع الغذائية والأزمة العقارية. وانتقد منافسه الديموقراطي لأنه لا يدعم هذه الخطة.
(أ ب)