دشّن وزير الدفاع الإيراني، العميد مصطفى محمد نجاد، أمس، غواصة «قائم» المتوسطة التي تستطيع حمل مختلف الطوربيدات والصواريخ وإطلاقها تحت سطح الماء ونقل قوات العمليات الخاصة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «ارنا». وقال العميد نجار، في مراسم تدشين خط إنتاج الغواصة: «نظراً لحدودنا البحرية المترامية، فإن وزارة الدفاع خصصت ميزانية كبيرة لكي تصل إيران إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات البحرية وإنتاج مختلف المعدات والأسلحة المتطورة لقواتنا المسلحة».
ورأى نجار أن القوات الأجنبية في المنطقة «تمثّل أكبر خطر للأمن» في الخليج، ولا سيما مضيق هرمز. وقال: «إن الانسحاب الكامل لهذه القوات سيوفّر الظروف لاستتباب الأمن في المنطقة».
وقالت الوكالة إنه تم خلال الاحتفال إلحاق غواصتي «غدير» إلى أسطول إيران البحري.
من جهته، أصدر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، أوامر بتعيين ثلاثة قادة كبار في الجيش. وأفادت وكالة أنباء «مهر» الإيرانية بأن خامنئي أصدر أوامر تقضي بتعيين العميد عبد الرحيم موسوي نائباً للقائد العام للجيش، والعميد محمد حسين دادرس مساعداً لقائد الجيش لشؤون التنسيق، والعميد أحمد رضا بوردستان قائداً للقوة البريّة.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسن قشقاوي، إن وزارته ليس لها أي برنامج بشأن خفض مستوى العلاقات مع بريطانيا. وأعلن قشقاوي أن التعاون بين بلاده والوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر في أجواء «إيجابية» وأن طهران على استعداد دوماً للرد على أسئلة الوكالة المحتملة. وقال إن بلاده بدأت الخطوة الأهم لتشغيل محطة «بوشهر» النووية، موضحاً أن ذلك لا علاقة له باجتماعات أطراف مجموعة «5+1».
(يو بي آي)