بريطانيا تسخّر إعلامها لمحاربة «القاعدة»
كشفت صحيفة «الغارديان» أمس أن وحدة حكومية لمكافحة الإرهاب تستغل هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» وغيرها من وسائل الإعلام في المملكة المتحدة في إطار حرب دعائية جديدة على تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.
وقالت الصحيفة إن وثيقة مسرّبة من وزارة الداخلية البريطانية كشفت أيضاً أن خبراء الحكومة في مجال مكافحة الإرهاب يعتزمون استغلال المواقع الإعلامية الجديدة وأجهزة الإعلام الأخرى لبث رسائل من طريق متطوعين في منتديات الإنترنت، وهي جزء من هذه الحملة الدعائية، في خطوة ستثير الكثير من التساؤلات عن إدارات أجهزة الإعلام البريطانية.
إلى ذلك، كشفت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن الشخص الذي اعتقلته الشرطة أمس في مدينة بلاكبرن بموجب قانون مكافحة الإرهاب جاء في إطار التحقيق الذي تجريه بشأن تهديدات بقتل رئيس الوزراء غوردن براون وسلفه طوني بلير.
وقالت «بي بي سي» إن جماعة تطلق على نفسها اسم تنظيم «القاعدة في بريطانيا» هددت في موقع على شبكة الإنترنت في كانون الثاني الماضي بقتل كل من بلير وبراون، وطالبت بسحب القوات البريطانية من العراق وأفغانستان، وإخلاء سبيل مسلمين محتجزين في سجن بريطاني.
(أ ف ب، يو بي آي)

خطف طائرة سودانيّة إلى ليبيا

تعرّضت طائرة سودانية أمس، للخطف بعد إقلاعها من نيالا، كبرى مدن إقليم دارفور، وأُجبرت على التوجّه إلى ليبيا. وأوضح مصدر في شركة «صن إير» التي تملك الطائرة، أنها كانت متّجهة إلى الخرطوم.
وأضاف المصدر: «بعد 20 دقيقة (من إقلاعها) اتصل الطيار بمطار نيالا وأبلغه أنّ الطائرة خُطفت وأنّه في طريقه إلى طرابلس الغرب»، مشيراً إلى وجود «87 راكباً على متنها».
وقال مصدر في مصلحة الطيران المدني الليبي ان المصلحة منحت الطائرة السودانية الأذن بالهبوط في مطار الكفرة الليبي لاعتبارات إنسانية، مشيراً إلى أن منح الأذن للطائرة جاء بعد أن أبلغ قائدها سلطات المطار بنفاذ الوقود.
(أ ف ب)