أردوغان: سنقاوم محاولات تقويض الديموقراطية
شدّد رئيس الحكومة التركي، رجب طيب أردوغان، أمام البرلمان أمس على أنّ حزبه «العدالة والتنمية» يقاوم الجهود الرامية إلى تقويض الديموقراطية في بلاده، مشيراً إلى أنّ «هناك من يستهدف السياسة والديموقراطية». وقال «نرى في السياسة سبيلاً لتقوية الديموقراطية». وتابع «سنقاوم كل الجهود الرامية إلى تدمير السياسة والديموقراطية بكل ما أوتينا من قوة».
(أ ب)

شريط مصوّر للتحقيق مع أصغر معتقلي غوانتانامو

ذكرت وسائل الإعلام الكندية أمس أنّه جرى للمرّة الأولى نشر شريط مصور يحتوي على تحقيق مع أصغر معتقلي غوانتانامو، عمر خضر. ويظهر الشريط التحقيق مع عمر من قبل رجال جهاز الاستخبارات الكندي في شباط 2003، حين كان في الـ 16 من عمره، بعد اعتقاله في أفغانستان.
ووُجّهت إليه خلال التحقيق أسئلة عن تنظيم «القاعدة»، وعقيدته الإسلامية. ويظهر عمر في الشريط وهو يبكي ويشدّ شعره يأساً في بعض الأحيان، كما يعرض جروحه على المحققين.
(أ ف ب)

بريطانيا: الاستخبارات عذّبت مواطنين

طالب نائبان بريطانيان سلطات بلدهما بفتح تحقيق بشأن تواطؤ الاستخبارات البريطانية في عمليات تعذيب مواطنين بريطانيين على يد أجهزة الأمن الباكستانية.
وذكرت صحيفة «الغارديان» أن النائبين العمالي جون ماكدونل والمحافظ أندرو تايري دعوَا إلى إجراء اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن والاستخبارات تحقيقاً. وكشفت أنّ طالب طب بريطانياً من أصل آسيوي لم تذكر هويته، ادعى بأنّه اختُطف تحت تهديد السلاح في آب 2005 في باكستان، واحتُجز لمدة شهرين لدى مكتب الاستخبارات الباكستانية في كراتشي، وتعرّض خلالها للضرب وحُرم النوم وهُدّد بالإعدام.
ونسبت «الغارديان» إلى النائب ماكدونل قوله إن «هناك أدلة كافية تثبت تورط مسؤولين أمنيين بريطانيين».
(يو بي آي)