العراق: إقرار قانون الانتخابات رغماً عن الأكراد
بغداد ــ الأخبار
نجح مجلس النواب العراقي، أمس، في إقرار قانون انتخابات المحافظات، بعد تأجيل التصويت عليه مرّتين بسبب معارضة التحالف الكردستاني للمادة الخاصة بمحافظة كركوك. ويُعَدّ تصويت أمس ضربة قويّة للساسة الأكراد، لكون التصويت مرّ رغماً عن إرادتهم. وكان التحالف الكردستاني قد انسحب من الجلسة اعتراضاً على جعل التصويت سرياً على المادّة 24 المتعلقة بالمحافظة الشمالية.
وقالت النائبة في التحالف، آلا الطالباني، إنّ كتلتها ستطعن في القانون أمام المحكمة الدستورية، «وإذا أقرّته المحكمة، فرئيس الجمهورية جلال الطالباني سيستخدم صلاحيات الفيتو مرّتين ويردّه إلى البرلمان».
كذلك عبّر نائب رئيس البرلمان، خالد العطيّة، القيادي في المجلس الإسلامي الأعلى، عن استنكاره للتصويت على القانون «في ظلّ رفضه من جانب كتلة بأكملها (الأكراد)»، مؤكداً أنّ الانتخابات «لن تُنَظَّم في موعدها الجديد حتّى (كانون الثاني)، لأنّ هيئة الرئاسة سترفض القانون».
وتنصّ الفقرة 24 على تأجيل انتخابات محافظة كركوك إلى حين انتهاء مهمات اللجنة المؤلّفة لحلّ الخلافات بهذا الشأن، وعلى تقسيم السلطة في المحافظة بنسبة 32 في المئة لكلّ من العرب والتركمان والأكراد و4 في المئة للأقليات الأخرى، وتسليم الملف الأمني فيها إلى وحدات عسكرية من جنوب ووسط العراق، بدل القوات الأمنية الحالية التي يتألّف معظمها من قوات «البشمركة» الكردية.

ممنوع مساعدة أوباما وماكاين

طلبت وزارة الخارجية الأميركية من سفاراتها في الخارج تقليص المساعدة المقدمة إلى مرشّحي الرئاسة، الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكاين، خلال جولاتهما الخارجية، حتى لا يمثّل ذلك انتهاكاً للقانون والسياسة الأميركيين.
وبعثت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس هذه التعليمات يوم الخميس الماضي، أي يوم استهلّ أوباما جولته الخارجيّة إلى الشرق الأوسط وأفغانستان وأوروبا.
(رويترز)