«خريطة طريق» نوويّة لإيران
أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس، بأنها حصلت على نسخة من وثيقة مؤلَّفة من صفحتين تحت عنوان «حيثيات إجراء مفاوضات كاملة» تظهر موقف طهران من ملفها النووي قبل محادثات جنيف التي جرت يوم السبت الماضي. ودعت الوثيقة الى إجراء سبع جولات جديدة من المحادثات، وأصرّت على ضرورة إنهاء العقوبات المفروضة على إيران، ولم تلمّح بتاتاً إلى عرض القوى العظمى مقابل تجميد طهران تخصيب اليورانيوم.
ونقلت الصحيفة تعليق مسؤول أوروبي بالقول: «إذا حاولنا تطبيق الوثيقة، فسيستغرق الأمر سبعة أعوام على الأقل».
وتحوي الوثيقة خطأين إملائيّين. وأشارت الصحيفة إلى أنّ نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك «عجز عن حبس قهقهاته عندما قرأها». وأضافت الوثيقة أن على القوى الكبرى الست «إلغاء العقوبات. في المقابل تنفذ إيران الإجراءات التي يُتَوَصَّل إلى اتفاق بشأنها».
(أ ف ب)

«أ ف ب» تغادر طهران

طلبت السلطات الإيرانية من المدير المساعد لمكتب وكالة «فرانس برس» في طهران ستيوارت وليامز أول من أمس مغادرة إيران في أقرب فرصة ممكنة. ولم يبلّغ البريطاني وليامز السبب الذي دعا السلطات إلى اتخاذ مثل هذا القرار خلال استدعائه إلى جهاز الإعلام الخارجي في وزارة الثقافة الإيرانية. وقال: «الأمر يتعلّق بإجراء طرد غير مبرّر نأسف له كثيراً»، مشدّداً على عزم الوكالة «الاستمرار في تغطية ما يجري في إيران بالموضوعية نفسها».
(أ ف ب)

لجنة في الحرس الثوري لـ«مواجهة التهديدات»

أعلن القيادي في حرس الثورة الإيراني، حسين طائب، أمس تأليف لجنة مختصة في مواجهة التهديدات تعمل إلى جانب فرق عمل أخرى في الحرس الثوري.
وكشفت قيادة قوات التعبئة الشعبية عن تأليف اللجنة على هامش المراسم الختامية لأول ملتقى للمسؤولين الثقافيين والاجتماعيين في فيالق المحافظات وشرائح القوات الشعبية، معلنة استعداد هذه القوات التام لمواجهة التهديدات الصعبة.
(يو بي آي)