موسكو: خوف الأطلسيّين منّا يثير الضحك
حاولت روسيا أمس طمأنة حلف شمال الأطلسي إلى أنّ اقتراحها إنشاء نظام للأمن الجماعي لا يهدف إلى تفكيك الحلف أو منظمات دولية أخرى.
وعبّر سفراء حلف الأطلسي عن قلقهم من نيات موسكو في اجتماع دوري مع نظيرهم الروسي دميتري روجوزين في بروكسل، ودعوه إلى توضيح اقتراح الرئيس دميتري ميدفيدف لإبرام معاهدة جديدة للأمن الأوروبي.
وقال روجوزين إن «الساسة الأوروبيين والأميركيين يعبّرون عن مخاوفهم من أن الروس يعرضون هذه المبادرة بهدف إضعاف حلف الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أو آليات أخرى لنظام أمني. لكن هذه المخاوف ليس لنا إلا أن نضحك منها، فهي ليست جدية».
(رويترز)

«لا حلّ للإرهاب في ساحة المعركة»

أكّدت دراسة أميركية أجرتها مؤسسة «راند كوربوريشن»، وهي مركز أبحاث يعمل للجيش الأميركي، أنّه يتعين على الولايات المتحدة تغيير استراتيجيتها لمحاربة تنظيم «القاعدة» من خلال الاعتماد أقلّ بكثير على الجيش وأكثر على أجهزة الشرطة والاستخبارات المحلية.
وأوصت الدراسة واشنطن بالتخلي عن مقولة «الحرب على الإرهاب». وقال كبير المشاركين في الدراسة، سيث جونز: «ينبغي اعتبار الإرهابيين مجرمين، وتحليلنا يظهر أنه لا حلّ للإرهاب في ساحة المعركة».
(أ ف ب)

نائب لافروف سفيراً لدى واشنطن

عيّن الرئيس الروسي دميتري ميدفيدف أمس، نائب وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) سيرغي كيسلياك سفيراً لبلاده لدى الولايات المتحدة.
وذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» أنّ مرسوم تعيين كيسلياك نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية. وكان كيسلياك قبل تعيينه في منصبه الأخير، يشغل منصب نائب وزير الخارجية، وقد رأس الوفد الروسي في مفاوضات مجموعة «5+1» الخاصة بالملف النووي الإيراني.
(يو بي آي)