أولمرت: المشاكل أقلّ تعقيداً ممّا تبدو عليه
أعلنت وزارة الخارجيّة التركيّة أمس، أنّ إسرائيل وسوريا اتّفقتا على تمديد مفاوضاتهما غير المباشرة، وعقد جولة رابعة برعاية تركيّة خلال شهر تموز الجاري، بينما كرّر رئيس الحكومة الإسرائيليّة إيهود أولمرت استعجاله لتحويلها إلى مباشرة، مشيراً إلى أنّ المشاكل في هذه المفاوضات «أقل تعقيداً مما تبدو عليه».
وبعدما كان وزير الخارجية التركي، علي باباجان، قد أعلن أنّ المحادثات غير المباشرة التي تجري بوساطة بلاده ستُختَتم أمس في مدينة إسطنبول، كشفت وزارته في بيان، أنّ تل أبيب ودمشق اتفقتا على تمديد مفاوضاتهما غير المباشرة، وعقد جولة رابعة منها في شهر تمّوز الجاري.
وأشار البيان التركي، إلى أنّ الطرفان «تشاركا الرغبة بمواصلة المحادثات على أسس منتظمة»، لافتاً إلى أنّ الأجواء التي سادت جولة المفاوضات الثالثة التي بدأت يوم الثلاثاء واختُتمت في إسطنبول أمس، «كانت إيجابيّة وبنّاءة».
وفي السياق، قال مصدر حكومي تركي إنّ الوفدان اتفقا على عقد جولتين خامسة وسادسة من المحادثات في شهر آب المقبل. غير أنّ المصدر أكّد أنّ الطرفان سيقرّران في اجتماع تمّوز الجاري «ما إذا كانت محادثات آب ستكون غير مباشرة أو مباشرة».
في المقابل، رأى أولمرت أنّ على المفاوضات مع السوريين «أن تصبح مباشرة قريباً جدّاً لأنها غير قابلة لأن تستمرّ على النمط الحالي الذي تسير عليه». وقال إنّ «المشاكل (في المفاوضات) هي أقل تعقيداً ممّا تظهر عليه».
(أب، رويترز، أ ف ب)