الجزائر «تتّفق» وإسبانيا: المغرب يستعمر الصحراء
أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أمس أنّ بلاده اتفقت مع إسبانيا على اعتبار المغرب قوة استعمارية في الصحراء الغربية.
وقال مدلسي، على هامش زيارة وزير الخارجية والتعاون الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس إلى الجزائر، إنّ بلاده «وإسبانيا تتفقان على أن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار يتعيّن معالجتها في إطار الشرعية الدولية».
وأضاف «نحن نشجّع الطرفين المعنيين، المغرب والبوليساريو، على تطبيق لوائح مجلس الأمن بهدف التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع المستمر منذ عام 1975، تاريخ خروج إسبانيا من الصحراء الغربية».
من جهته، أكّد موراتينوس أنّ إسبانيا «تساند تسوية هذا النزاع في إطار الشرعية الدولية وتشجّع الطرفين على العمل من أجل التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي».
(يو بي آي)

«كتائب جند اليمن» تحرّض على خطف السيّاح

حرّضت جماعة «كتائب جند اليمن»، وهي على صلة بتنظيم «القاعدة»، أمس أتباعها على خطف السيّاح الأجانب في هذا البلد حتى «إطلاق سراح المعتقلين في السجون».
وقالت الجماعة، عبر موقعها الإلكتروني، إنّ «الواجب يحتم علينا أن نفك الأسرى بأي طريقة خشنة، مثل اختطاف سياح وهم كثر، أو غيرها والأمور كثيرة ولا حصر لها».
وأشارت إلى أنّها تشعر بألم لأن بعض أعضاء التنظيم «سلّموا أنفسهم طوعاً إلى النظام الحاكم بغية تحسين أوضاعهم لكن شيئاً من ذلك لم يحدث».
(يو بي آي)

نصف جنود بريطانيا يريدون ترك الخدمة

كشفت دراسة أجرتها وزارة الدفاع البريطانية، ونُشرت أمس، أنّ نسبة تصل إلى نصف عناصر القوّات المسلّحة البريطانية تقريباً تدرس بشكل منتظم ترك الخدمة، بسبب انهيار المعنويات والرواتب المتدنية والمعدات السيئة.
وشملت الدراسة 24 ألف جندي وضابط بريطاني من مختلف القوّات، وأشارت إلى أن 47 في المئة من عناصر سلاح المشاة يدرسون إمكان تقديم استقالاتهم، بالمقارنة مع نسبة مشابهة من جنود سلاح البحرية وضباطه، و44 في المئة من ضباط سلاح الجوّ وجنوده.
ولاحظت الدراسة أنّ نسبة تصل إلى 59 في المئة من جنود سلاح المشاة وصفوا معنوياتهم بأنّها إما منخفضة أو منخفضة جداً، بالمقارنة مع 75 في المئة من جنود سلاح الجو، و64 في المئة من جنود سلاح البحرية.
(يو بي أي)