شعبان: نعمل لإبعاد شبح الحرب عن منطقتنا
رأت وزيرة المغتربين السورية بثينة شعبان أمس أنّ اللقاء المقرّر بين الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والسوري بشار الأسد في باريس اليوم سيكون منعطفاً في العلاقات بين البلدين، التي تشهد تطوراً إيجابياً.
وقالت شعبان إن «اللقاء بين الرئيسين الأسد وساركوزي يشكل منعطفاً في العلاقات السورية ـ الفرنسية»، مشيرةً إلى أنّ «هذه العلاقات تتطور إيجابياً وموضوعياً، بين دولة ودولة وفي إطار الاحترام المتبادل وبما فيه مصلحة الشعبين». وأعربت عن تفاؤلها «في ما يتعلق بمستقبل العلاقات بين دمشق وباريس»، وأملت أن تكون لها انعكاسات إيجابية على المنطقة بأسرها.
ورأت الوزيرة السورية أنّ المقالات التي نُشرت في الصحف الفرنسية قبل زيارة الرئيس الأسد وكذلك التصريحات واللقاءات التي جرت خلال الأيام الماضية تعكس فهماً أفضل لأهداف السياسة السورية. وشدّدت على أنّ «سوريا لم ترضخ للضغوط حتى في أصعب الظروف».
وأشارت شعبان إلى أنّ «سياسة سوريا تقوم على الدفاع عن مصالحها الوطنية، والقراءة الواقعية للوضع في الشرق الأوسط والقلق على الاستقرار والأمن». وأوضحت «نحن نعمل من أجل إبعاد شبح الحرب عن منطقتنا».
ومن المقرّر أن يصل الأسد إلى باريس اليوم، حيث سيلتقي نظيره الفرنسي، على أنّ يحضر قمة الاتحاد من أجل المتوسط غداً. وسيلتقي بعد غد الأحد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قبل أن يشارك في العرض العسكري الذي سيقام لمناسبة العيد الوطني الفرنسي. كذلك سيلتقي الأسد رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الاثنين.
(أ ف ب)

مصر: 5 قتلى في انهيار مبنى

لقي خمسة أشخاص مصرعهم، بينهم طفلان، وجرح خمسة آخرون في انهيار مبنى من ثلاث طبقات في المنصورة في دلتا النيل بمصر.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن بين الضحايا توأمين في السابعة من العمر، مضيفة أن عمليات الإنقاذ انتهت وأن الجرحى نقلوا إلى المستشفى للعلاج. وقالت الوكالة إن المبنى الذي انهار مساء الخميس «قديم». وتتكرر انهيارات الأبنية في مصر بسبب عدم احترام معايير البناء. وفي كانون الأول 2007، لقي 35 شخصاً مصرعهم في انهيار مبنى في الإسكندرية.
(أ ف ب)