موفاز: سوريا غير ناضجة للسلام
حذّر وزير المواصلات الإسرائيلي، شاؤول موفاز، من عواقب التسرع في التوصل إلى اتفاقات مع السوريين الذين رأى أنهم لا يزالون غير ناضجين للسلام. وقال موفاز، في كلمة ألقاها أمام دورة عسكرية في إحدى ثُكَن الجيش أمس، إن السوريين «غارقون اليوم في الإرهاب حتى أعناقهم، لكن رغم ذلك ينبغي إجراء حوار معهم»، مشترطاً أن يكون ذلك من دون شروط مسبّقة. وأضاف «أعرف السوريين جيداً، في ساحات الحرب وعلى طاولة المفاوضات، على السوريين أن يثبتوا أنهم ينشدون السلام. وأرفض بأي شكل من الأشكال الشروط المسبّقة». وأشار موفاز إلى أن كل المحاولات الإسرائيلية «لفرض جدول مواعيد متسرّع لاتفاقات السلام في السابق فشلت ودفعنا ثمناً باهظاً»، مضيفاً «على السلام أن يتحقق كهدف استراتيجي».
(الأخبار)

إسبانيا تسلّم الكسّار إلى أميركا

سلّمت السلطات الإسبانية، أمس، تاجر السلاح السوري، منذر الكسّار، إلى السلطات الأميركية التي تتهمه بمحاولة بيع الأسلحة إلى منظمة «فارك» الكولومبيّة، التي تصنفها واشنطن كتنظيم إرهابي.
وكانت المحكمة الإسبانية قد أكدت أنها تلقّت ضمانات أميركية بأن الكسار، الذي اعتُقل في تموز العام الماضي، لن يواجه عقوبة الإعدام أو السجن لمدى الحياة إذا تمّت إدانته.
وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من موافقة مدريد على طلب أميركي بتسليم كسار الذي يسكن على الأراضي الإسبانية منذ مدة طويلة.
ويواجه كسّار تهمة التآمر لتزويد منظمة إرهابية بالدعم المادي وبالموارد، وبتبييض الأموال ومحاولة الحصول على صواريخ مضادة للطيران بهدف قتل أميركيين. وينفي الكسار التهم.
(أ ف ب، أ ب)