شهدت إحدى جلسات عمل المؤتمر الرابع للحائزين جائزة نوبل، المنعقد في البتراء (جنوب الأردن) أمس، تلاسناً بين الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، عندما حثّ الأخير العرب على اتخاذ خطوات جريئة نحو السلام على غرار الرئيس المصري الراحل أنور السادات والملك الأردني الراحل حسين.ولم تعجب كلمات بيريز موسى، الذي رد عليه بالقول «أنت تتحدث عن السلام، ولم نرَ أنكم في إسرائيل فعلتم شيئاً من أجل السلام».
وأدت مداخلة بيريز إلى مغادرة موسى القاعة غاضباً، ولحق به وزير الخارجية الأردني صلاح الدين البشير لإعادته. وبعدما عاد إلى القاعة، قال موسى مخاطباً بيريز «نحن منزعجون من الذي تقوم به إسرائيل من إقامة المستعمرات والتوسع بها، وتغيير الأراضي وهدم البيوت. فعن أي سلام تتحدثون؟!.. نحن لسنا أغبياء».
وطالب موسى إسرائيل بوقف بناء المستوطنات، فردّ بيريز بالقول إن إسرائيل «سحبت جيشها وأخلت المستوطنات في قطاع غزة، ومع ذلك فإن حماس لا تزال تطلق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية. أوقفوا ذلك وسنمنحكم شيئاً عادلاً».
إلى ذلك، تعرّضت المروحية التي كانت تقلّ الرئيس الإسرائيلي إلى خلل فني كاد يؤدي إلى سقوطها بينما كانت في طريقها من إسرائيل إلى مدينة البتراء. وقال مصدر في الوفد الإسرائيلي المرافق لبيريز إن الطيار تمكن من الهبوط بها في قاعدة جوية جنوب إسرائيل، وبعد عشر دقائق تم إصلاح الخلل وأقلعت الطائرة باتجاه البتراء.
(يو بي آي)