التنقّل بالبطاقة الشخصيّة بين السعوديّة وقطر
أعلن المدير العام للجوازات السعودية، اللواء سالم بن محمد البليهد، أمس، أنه بدأ العمل بتطبيق الاتفاقية المبرمة بتنقّل المواطنين بين السعودية وقطر ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك بعد توقيع الاتفاقية الأمنيّة بين البلدين في التاسع عشر من الشهر الماضي في الدوحة.
وقال اللواء البليهد «إن الاتفاقية تسمح للمواطنين بالتنقل بين البلدين بالبطاقة الشخصية (الهوية الوطنية)»، مضيفاً أنه «يجب على المواطنين الراغبين بالتنقّل مع أسرهم أن تكون لديهم بطاقة الهوية الوطنية الجديدة».
وكانت قطر والسعودية قد وقّعتا في التاسع عشر من الشهر الماضي اتفاقية تتيح لمواطنيهما التنقل بين البلدين بواسطة بطاقة الهوية الشخصية، بدلاً من جوازات السفر.
ونصّت على تفعيلها بعد ثلاثين يوماً من المصادقة على التوقيع.
ومن المفترض أن تكتمل حلقة تنقل المواطنين الخليجيين بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد التوقيع المتوقّع قريباً لاتفاقية مماثلة بين الكويت والسعودية، لتكتمل حلقة تنقّل المواطنين الخليجيين بالبطاقة الشخصية بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.
(يو بي آي)

اليمن: 127 حالة اختفاء قسري خلال عام!

كشفت منظّمة يمنية معنية بحقوق الإنسان أمس عن نحو 127 حالة اختفاء قسري سجلت العام الماضي بسبب الحرب على الإرهاب والمواجهات في صعدة بين الجيش والحوثيين.
وقالت رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، أمل الباشا، لوكالة «يونايتد برس إنترناشونال»، إنه «تم توثيق تلك الحالات بغرض نصرة ضحايا الاختفاء، وإحلال العدالة ونشر الأمان، وإعادة البسمة المختفية من عيون أعياها الترقّب لمعرفة الحقيقة».
وأكدت الباشا «الحاجة إلى تعديلات ومواءمات تشريعية ترقى بالتشريع الوطني إلى مستوى التشريع الدولي وفقاً لمعايير العدالة الدولية».
(يو بي آي)

مصري يعترف بتقديم «الدعم لإرهابيين» في أميركا

اعترف طالب مصري أمام محكمة أميركية أمس بتقديم الدعم المادي لإرهابيين، بعد نشره شريطاً مصوراً على الإنترنت يظهر كيفية تحويل ألعاب إلى عبوات ناسفة.
وأعلن مكتب المدعي العام في ولاية فلوريدا الأميركية، في بيان، أن تفتيش جهاز كومبيوتر أحمد عبد اللطيف شريف محمد (26 عاماً) الشخصي كشف «معلومات تتعلّق بإنتاج القنابل والصواريخ وغيرها من المتفجرات واستخدامها» والعديد من صور الفيديو التي «تظهر استخدام مثل هذه العبوات لمهاجمة وتدمير عربات عسكرية» أميركية.
وقال الادعاء إن محمد أبلغ المحققين في ما بعد أنه سجل شريطاً مصوراً «لتعليم الراغبين في الشهادة والانتحاريين كيف ينقذون أنفسهم حتى يواصلوا قتال الغزاة».
واعتقل محمد، وهو طالب سابق في كلية الهندسة في جامعة ساوث فلوريدا، إضافة إلى طالب مصري آخر في الرابع من آب 2007 بتهمة قيادة سيارته بسرعة في ولاية ساوث كارولينا بالقرب من منشأة تابعة للقوات البحرية.
(أ ف ب)