يبلغ عدد سكان جمهورية كاراباخ الجبليّة نحو 150 ألف نسمة، في حين تبلغ مساحتها حوالى 5000 كيلومتر مربع. وقلّت نسبة الأرمن في الإقليم من 94,4 في المئة في عام 1921 إلى 76,9 في المئة عام 1989. فيما أُعلن عن جمهورية آرتساخ ــــ كاراباخ الجبليّة في 2 أيلول 1991. وأجري استفتاء في 10 كانون الأول 1991، بحضور مراقبين من الاتحاد السوفياتي السابق والعالم، صوّت فيه 82 في المئة من السكان إلى جانب استقلال الجمهورية عن أذربيجان وعاصمتها ستيباناكيرت (360 كيلومتراً من يريفان).وذكر الرئيس الآذري الراحل، حيدر علييف، في محاضرة في باريس عام 1997، معلومات مهمّة قد لا تصب في مصلحة بلاده، إذ قال «كان يعيش ١٧٠ ألف نسمة في ناغورني كاراباخ عندما اندلع هذا النزاع لأول مرة في سنة ١٩٨٨». ويقرّ «كان الأذريون يمثّلون ٣٠ في المئة والأرمن ٧٠ في المئة من مجمل سكانها».


«آرتساخ» ... غابة الإله

بحسب المصادر الأرمينية، فقد سمي إقليم ناغورني كاراباخ بأسماء مختلفة تاريخياً. منها: «آرتساخ» الذي يتداوله حتى اليوم سكان الإقليم أنفسهم. و«آرتساخ» تسمية أرمينية مؤلفة من مقطعين (آر، نسبة إلى آرا إله الشمس عند الأرمن، وتساخ تعني غابة أو كرمة)، وبذلك، تعني كلمة «آرتساخ» غابة أو كرمة الإله آرا.
ومنذ عهد ملك أرمينيا ساردور الثاني (765ــــ735 ق.م.)، كانت (آرتساخ) جزءاً لا يتجزأ من أرمينيا. وتعرّض الإقليم إلى غزوات الأتراك السلاجقة والتتر في القرنين الحادي عشر والثالث عشر، ما أدى إلى انسحاب الأرمن إلى المعاقل والمناطق الجبلية، في حين استقّر الغزاة في المناطق المنبسطة. وفي القرن الرابع عشر الميلادي، غيّر الغزاة اسم الإقليم لطمس هويته الأرمنية ليصبح (غاراباغ) أو (قره باغ) (ومعناها الكرمة السوداء). وفي عام 1813، ضمّت إمارات آرتساخ ــــ كاراباخ الأرمنية إلى روسيا القيصرية بموجب اتفاقية «كيولستان» بعد الحرب الروسية ــــ الفارسية. وفي عام 1918، وبعد استقلال أذربيجان، التي وُضع اسمها آنذاك للمرة الأولى كدولة على الخريطة، أصبحت كاراباخ موضع نزاع مع أرمينيا. ولم تكن قد ظهرت بعد تسمية «الأذريين»، بل التتر أو أتراك القوقاز حتى عام 1930.
إلا أنه، بضغط من الزعيم السوفياتي جوزف ستالين، تقرّر إدخال الإقليم ضمن آذربيجان مع إعطائه حكماً ذاتياً. وفي 7 تموز 1923، أعلن عن تكوين (إقليم كاراباخ الجبلي، أو ناغورني كاراباخ) للحكم الذاتي، على الرغم من اعتراضات الأرمن. وسميت عاصمة الإقليم (ستيباناكيرت) نسبة إلى الزعيم البلشفي الأرمني ستيبان شاهوميان.