مولن في إسرائيل اليوم لبحث إيران


يبدأ رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركي مايكل مولن اليوم زيارة رسمية لإسرائيل تهدف الى بحث البرنامج النووي الإيراني. وذكرت «يديعوت أحرونوت» أن زيارة مولن تأتي في ظل تقديرات وشائعات في واشنطن تفيد بأن اسرائيل تمارس ضغطاً على الولايات المتحدة من أجل مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. في المقابل، حاول مكتب مولن التقليل من أهمية زيارته تلك، موضحاً أن «الأدميرال يتوجه الى خارج البلاد من أجل عقد اجتماعات مع نظرائه في دول مختلفة، وأن إسرائيل هي فقط محطة واحدة في طريقه».
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جيف مورال، إن «الزيارة كان مخططاً لها منذ أشهر، وإن مولن اعتاد السفر دائماً لعقد لقاءات مع نظرائه في البلاد المختلفة بما فيها إسرائيل من أجل التباحث معهم في مواضيع عسكرية. وهو يقوم بذلك في مختلف أنحاء العالم. غير أن من الواضح أنه خلال زيارته لإسرائيل سيبحث التهديد الإيراني، كما اعتادوا فعل ذلك في هذا المبنى (البنتاغون) وفي وزارات أخرى في أنحاء واشنطن».
وأكد مورال أن الإدارة الأميركية تريد حل المشكلة الايرانية أولاً بطرق دبلوماسية، مشيراً إلى أن «الهجوم العسكري ليس الخيار الأول وهو لم يكن كذلك مطلقاً، نحن نواصل ممارسة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي».
(الأخبار)

ارتفاع معدّلات الفقر في غزّة

ذكرت دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية أمس أن نسبة سكان غزة الذين يعيشون تحت خط الفقر زادت على 50 في المئة في 2007، وهو أعلى مستوى مسجل، مع تشديد إسرائيل للحصار الذي تفرضه على القطاع.
وقالت دائرة الإحصاء، في تقريرها السنوي، إن 51.8 في المئة من الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون في فقر بالمقارنة مع 47.9 في المئة في عام 2006. وعلى العكس، تراجع معدل الفقر في الضفة الغربية إلى 19.1 في المئة في 2007، بالمقارنة مع 22 في المئة قبل عام، في ما يرجع أساساً إلى زيادة تدفق المعونات للأراضي المحتلة.
وبلغ معدل الفقر في المنطقتين الفلسطينيتين معاً 30.3 في المئة العام الماضي، بالمقارنة مع 29.8 في المئة في 2006. وقالت دائرة الإحصاء إن معدل الفقر في 2007 هو أعلى معدل مسجل في عشر سنوات.
وتعرّف الدائرة الأسرة المكونة من ستة أفراد التي تعيش بأقل من 572 دولاراً في الشهر ـــــ وهو ما يعادل نحو ثلاثة دولارات يومياً للفرد ـــــ بأنها تحت خط الفقر. والعديد من المنظمات الدولية تحدد خط الفقر بدولارين في اليوم.
وقال رئيس دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية، لؤي شبانة، إن التهدئة الهشة التي توسطت فيها مصر بين إسرائيل و«حماس» قد تساعد في تخفيف الصعوبات الاقتصادية في قطاع غزة.
(رويترز)

الأردن: 3 متّهمين بالتخطيط لتفجير كنيسة ومركز أمني

أعلن مصدر قضائي أردني أمس أن نيابة أمن الدولة أصدرت قرار اتهام بحق ثلاثة أردنيين خطّطوا لتنفيذ عملية انتحارية بسيارة مفخخة الشهر الماضي على كنيسة ووحدة تابعة لمديرية الأمن العام، قرب سجن الجويدة (20 كيلومتراً جنوبي عمان).
وبحسب لائحة الاتهام في القضية، وجه المدعي العام تهم «المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، وحيازة مواد حارقة لغايات استعمالها في تنفيذ أعمال إرهابية، والشروع بالقيام بأعمال إرهابية» لكل من ماجد محمد نصر وعلي فايز محمد، الموقوفين على ذمة التحقيق، فضلاً عن حمد ضيف الله صالح الفارّ من وجه السلطات.
(يو بي آي)