التقى الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، رئيس الحكومة الإيطالية سلفيو برلوسكوني الذي كان قد وصل إلى مدينة سرت في زيارة قصيرة إلى ليبيا استغرقت بضع ساعات.وتركّزت المناقشات بين القذافي وبرلوسكوني على المشروع المتوسطي الذي سبق أن دعا إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورفضه الزعيم الليبي، إلّا أن المصادر الليبية لم تتحدث عن هذا الموضوع ولم تشر إلى أن القذافي وبرلوسكوني ناقشا ذلك.
ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية الحكومية فإن برلوسكوني أبلغ القذافي أنه حرص على أن تكون ليبيا هي أول دولة يزورها خارج دول الاتحاد الأوروبي بعد تولّيه رئاسة حكومة بلاده. وأبلغ القذافي ضيفه برلوسكوني وجهة نظره في هذا المشروع، معتبراً إياه تكراراً لبرشلونة.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن القذافي شدّد على أن يكون التعاون بالمنطقة في المجالات الاقتصادية والسياحية والبيئية. وأشارت إلى أن برلوسكوني أعرب عن تفهمه لوجهة نظر القذافي، التي أكد عليها في هذا اللقاء.
وذكر تقرير صحافي أن برلوسكوني أعرب عن إعجابه «بالأناقة الاستثنائية التي تحلى بها الزعيم الليبي معمر القذافي». وذكرت وكالة أنباء «اكي» أن موقع صحيفة «إل ميساجيرو» نقل عن مصادر حضرت اجتماع القذافي ببرلوسكوني في خيمة بالقرب من سرت قولها إن الأخير أفصح عن «انبهاره بالأناقة الاستثنائية التي ميّزت الزعيم الليبي، ولا سيّما بزته الناصعة البياض ونظارته الشمسية الداكنة». وقال رئيس الوزراء الإيطالي لمضيفه الليبي «أرى أن أناقتك فاقت التصور».
(يو بي آي)