رفسنجاني: نصر اللّه لا يأخذ الأوامر منّا
أعلن رئيس مجمّع تشخيص مصلحة النظام في إيران، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، أن بلاده لا تعارض المفاوضات السورية ـــــ الإسرائيلية من أجل استعادة مرتفعات الجولان، مشدداً من ناحية ثانية على أن طهران لا تملي شيئاً على حزب الله.
وقال رفسنجاني، في حوار مع قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية: «سألت السوريين مرات عديدة، وأجابوا بأننا نقوم بهذه المفاوضات من أجل استعادة أراضي الجولان إذا أرادت إسرائيل ذلك، وهذا ليس أمراً مخفيّاً».
وأضاف رئيس مجلس الخبراء الإيراني: «نحن لا نعارض نوعاً كهذا من المفاوضات. وإذا رأينا أنه تم التفريط بالمصالح الفلسطينية من خلال هذه المفاوضات، فسنعارض ذلك». وأضاف أن العلاقة الاستراتيجية ستستمر «مع حكومة بشار الأسد على الوتيرة نفسها» التي كانت عليها في زمن والده الرئيس حافظ الأسد.
وعن العلاقة مع حزب الله، قال رفسنجاني: «اطمئنوا وكونوا على ثقة بأننا لا نملي أي شيء على حزب الله. وطبعا اللبنانيون ذوو حكمة ورشد وبلوغ، وهم يشخّصون مصالحهم. والشعب اللبناني يفعل ما يراه لمصلحته. إذا قاوموا الاحتلال، نؤيدهم وندعمهم، وهذه سياستنا في لبنان». وأضاف أنه أعلن أكثر من مرة أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله «لا يأخذ الأوامر من عندنا، وإذا كان يريد ذلك فنحن لا نؤيّد هذا الأمر. نحن نؤيد الاستقلالية».
(يو بي آي)

تركيا: «الحزب الجديد» بديلاً عن «العدالة والتنمية»!

يبدو أنّ الإجراءات التي يتّخذها حزب «العدالة والتنمية» التركي تحوّطاً لحظره من جانب المحكمة الدستوريّة، وصلت إلى مستوى متقدّم. فقد سُجّل في وزارة الداخلية التركية قبل يومين، حزب تحت اسم «الحزب الجديد». وقد رأى عدد من الصحافيين والسياسيين الأتراك أنّ هذا الحزب سيكون البديل لـ «العدالة والتنمية» في حال حظره. والحزب الذي سجّله 32 شخصاً، يتّخذ من الشمس شعاراً له، وهو ما رفع التوقعات بأن يكون توأماً للحزب الحاكم، انطلاقاً من عبارة أطلقها رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان أخيراً: «شهدنا الشمس تسطع لآلاف المرات بعد الظلام»، وهي العبارة التي باتت شعاراً يطبعه مناصرو الحزب الحاكم ويرفعونه في المناسبات والتظاهرات في الفترة الأخيرة.
كما أنّ عدداً من التقارير الصحافيّة أكّد قبل الإعلان تأسيس «الحزب الجديد»، أنّ شعار الحزب الذي سيولَد، سوف يكون الشمس بدلاً عن اللمبة، الشعار الحالي.
ويتزامن الخبر مع بدء المحكمة الدستوريّة هذا الأسبوع، جلسات الاستماع إلى الفريق المدّعي العام في قضية دعوى حظر الحزب، وفريق الدفاع، على أن تنتهي الجلسات في أواخر شهر آب المقبل. غير أنّ الأتراك لا يتوقّعون صدور الحكم قبيل الخريف المقبل.
(الأخبار)