نُصّب الرئيس روبرت موغابي لولاية رئاسية جديدة مُمدّداً عهده الذي ناهز ثلاثة عقود، بعد انتخابات كان هو مرشحها الوحيد، جرت يوم الجمعة الماضي ولقيت إدانة دولية واسعة وسط مخاوف من احتمال دخول البلاد في نفق مظلم من العنف.وانسحب المرشح المعارض مورغان تسفانجيراي من السباق جرّاء العنف الذي رافق الانتخابات الرئاسية، بعدما فاز بغالبية الأصوات في الجولة الأولى، إلا أنّها لم تكن كافية لتحقيق النصر، ما استدعى إجراء جولة ثانية، كان موغابي (84 عاماً) بطلها الأوحد.
وقال تسفانجيراي في مقابلة مع صحيفة «تلغراف» البريطانية أمس إنّ المفاوضات يمكن أن تقوم على أساس أن يبقى موغابي رئيساً رمزياً لحكومة انتقالية فيما يكون هو رئيس الحكومة. واتهم الوسيط الإقليمي في الأزمة رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي، بالضغط على نظرائه لانتزاع اعتراف بشرعية إعادة انتخاب موغابي.
وفي محاولة وساطة أخيرة، أشارت مصادر دبلوماسية إلى أنّ وزير الخارجية الأنغولي ذهب أول من أمس إلى هيراري في مهمة سرّية على أن يبقى يوماً واحداً. ويُعدُّ الرئيس الأنغولي إدواردو دوس سانتوس حليفاً لموغابي.
ما جرى لقي إدانة واسعة من القيادات الأفريقية والعالمية ومنظمات المجتمع المدني، فضلاً عن فرض عقوبات إضافية على نظام هيراري، وقال الرئيس الأميركي جورج بوش في بيان «في ظل تجاهل نظام موغابي الصارخ للإرادة الديموقراطية، أصدرت تعليماتي إلى وزيري الخارجية والخزانة لإعداد عقوبات ضدّ حكومة زيمبابوي غير الشرعية ومن يؤيّدها»، فيما قالت «هيومان رايتس واتش» في بيان إنّ مناصري المعارضة شكّلوا هدفاً لدولة وحشية راعية للعنف. وأشارت إلى إلى أنّ أنصاراً لموغابي عمدوا إلى ضرب أشخاص لم يتمكّنوا من إثبات أنّهم اقترعوا. وطالبت الاتحاد الأفريقي بأن يرسل قوات حفظ سلام إلى زيمبابوي، كما دعت الزعماء الأفارقة إلى تعيين مجموعة من الأشخاص النزهاء البارزين كي يحلّوا مكان الوساطة الفاشلة التي قام بها مبيكي، الذي رفض توجيه أيّ انتقاد لموغابي وعلق في دبلوماسيته الصامتة.
من جهته، قال رئيس وفد مراقب من الاتحاد الأفريقي مارويك خومالو «الأجواء التي تُخيّم على البلاد لا تسمح بإجراء انتخابات عادلة وحرة وصادقة». ولفت إلى أنّ الانتخابات شهدت نسبة متدنية من الإقبال وأنّ الزيمبابويين القلّة الذين ذهبوا إلى الاقتراع كان دافعهم الخوف، على عكس ما أورده التلفزيون الرسمي الذي قال إنّ نسبة الإقبال كانت كثيفة في جولة الانتخابات الثانية.
(أ ب، أ ف ب)