دمشق ترفع الأجور ومعها أسعار المازوت والغاز
دمشق ــ الأخبار
بعد أشهر من حديثها عن نيّتها رفع الدعم عن المازوت للحدّ من تهريبه إلى دول الجوار، أقدمت الحكومة السورية تحت جنح الظلام الجمعة، على رفع سعر هذه المادة الحيوية من سبع ليرات لليتر الواحد إلى 25 ليرة (الدولار يعادل 46 ليرة)، كما رُفع سعر الغاز من 145 ليرة للقارورة إلى 250 ليرة، ما أدخل الشارع السوري في حالة إغماء خوفاً ممّا سيترتّب على هذا القرار من ارتفاع جديد في الأسعار.
إلا أن صدور مرسوم بزيادة الأجور والرواتب بنسبة 25 في المئة أول من أمس، أنعش إلى حدّ ما الأجواء في الشارع، من دون أن يقضي تماماً على المخاوف من غلاء سيجعل الحياة بالغة الصعوبة، ولا سيما في العاصمة دمشق، التي كانت تتباهى برخص أسعارها بين عواصم المنطقة.
وفي التداعيات السلبية لهذه الخطوة، ارتفعت أسعار النقل الداخلي بنسبة 77 في المئة، بعدما وافقت وزارة الاقتصاد على رفع تعرفة وسائل النقل العامة العاملة على المازوت داخل المدن.
وتأتي هذه الإجراءات الاقتصادية المتسارعة في ظل أزمة معيشية تشهدها سوريا كجزء من أزمة عامة تجتاح دول المنطقة.
وتعمّ الفوضى في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية الأسواق السورية منذ الصيف الماضي، حيث سجَّلت بعض السلع ارتفاعاً راوح بين 20 في المئة و100 في المئة، بحسب التقارير الرسمية.
إلى ذلك، بدأت منذ نحو شهر تطفو على السطح أزمة الخبز، رغم التطمينات الحكومية بوجود قرار سياسي يقضي بعدم رفع سعر الخبز حتى لو ارتفع سعر الوقود. لكن هناك من يتحدث عن تهريب الخبز إلى لبنان، وبالأخص في المناطق الحدودية، كما يجري استخدامه علفاً للماشية لكونه أرخص بكثير من الأعلاف التي ارتفعت أسعارها أيضاً.

«أفريكوم» لن تبني مقارّ جديدة في أفريقيا

واشنطن ــ الأخبار
تخلّت القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا «أفريكوم» عن خططها لبناء مقارّ جديدة لها في القارة السمراء، في مقابل نشر وحداتها الضرورية. وكانت قد خطّطت لأن تبني مع بدء تولّيها مسؤولية كل البعثات العسكرية الأميركية في القارة السمراء مع حلول شهر تشرين الأوّل المقبل، ستة مقارّ إقليمية جديدة، غير أنّها استعاضت عن ذلك (بسبب الردود غير المشجعة التي تلقّتها من العديد من الدول الأفريقية) ببناء وتنظيم مقرّ قيادة لها في شتوتغارت الألمانية يضمّ 1300 شخص.
وتستخدم «أفريكوم» حالياً 13 من مكاتب التعاون العسكري في السفارات الأميركية في عدد من عواصم الدول الأفريقية، وتخطّط لفتح 11 مكتباً آخر في السنوات الأربع المقبلة. ويعمل في كل مكتب ما بين اثنين وأربعة أشخاص بصفة ضباط ارتباط بين الولايات المتحدة وجيوش 53 بلداً أفريقياً.

نجاد يكرّم عائلة مغنيّة

استقبل مستشار الرئيس الإيراني، جواد شمقدري، في طهران، أول من أمس، عائلة الشهيد عماد مغنيّة، وقدّم لها لوحة تذكارية ورسالة من الرئيس محمود أحمدي نجاد.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «ارنا» أنّ شمقدري قدّم للعائلة هديّة تذكارية ورسالة وجّهها أحمدي نجاد إلى نجل عماد مغنية، جهاد.
وذكرت «ارنا» أنّ نجاد هنّأ في رسالته «أسرة هذا الشهيد الكبير الذي قدم دماءه وجاد بنفسه من أجل تحقيق العزّة للأمّة الإسلامية».
(يو بي آي)