أصدر وزراء الخارجية العرب، بعد اجتماعهم الطارئ في القاهرة أمس، بياناً بشأن الوضع اللبناني تضمّن خصوصاً تأليف لجنة وزارية عربية للسفر إلى لبنان لتطبيق المبادرة العربية، مع إدانة ضمنية «لاستخدام السلاح واللجوء إلى العنف»، من دون تسمية أي طرف. وفي ما يلي النص الحرفي للقرار الذي حمل عنوان «احتواء أزمة لبنان»:«إن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في اجتماعه غير العادي المنعقد يوم 11/5/ 2008، إدراكاً منه لخطورة الوضع الراهن في لبنان، وتداعياته على مستقبل الأمن والاستقرار في لبنان، وانعكاساته على الأوضاع في المنطقة بكاملها، وانطلاقاً من المسؤولية العربية تجاه لبنان، واستمراراً للجهود العربية المبذولة لمساعدة لبنان على تجاوز وضع الأزمة، وإزاء المستجدات القائمة البالغة الخطورة التي من شأنها تصعيد الوضع السياسي والأمني في لبنان للوصول إلى أوضاع يصعب احتواؤها، وإذ يؤكد المجلس مجدداً على قراراته السابقة بشأن الأوضاع في لبنان، فإنه يقرر التالي:
1 ــــ التأكيد على رفض الدول العربية الكامل لما آلت إليه التطورات في الأيام الأخيرة في لبنان، وبشكل خاص استخدام السلاح واللجوء إلى العنف بما يهدد السلم الأهلي في هذا البلد.
2 ــــ التأكيد على رفض المجلس استخدام العنف المسلح لتحقيق أهداف سياسية خارج إطار الشرعية الدستورية، مع التأكيد على ضرورة سحب جميع المظاهر المسلحة من الشارع اللبناني، وتسوية الأزمة السياسية اللبنانية الراهنة بشكل يحفظ لكل طائفة دورها الفعال في التركيبة اللبنانية.
3 ــــ الترحيب بالإعلان الذي أصدرته قيادة الجيش بالتعامل مع القرارين الخاصين بجهاز أمن المطار وشبكة الاتصالات السلكية ووضعهما في عهدته، وكذلك الترحيب بتفويض الحكومة إلى الجيش تولّي مسؤولية حماية الأمن العام، وتهدئة الأوضاع، وتأمين عمل المؤسسات العامة والخاصة، والإشادة بدور الجيش، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدته ودعم دوره وتعزيز قدراته صوناً لأمن لبنان.
4 ــــ التأكيد على ضرورة فتح وتأمين طريق مطار بيروت الدولي بشكل فوري لعودة حركة الملاحة الجوية، وسائر الطرقات، وفتح ميناء بيروت لتأمين حرية الحركة للبنانيين والمسافرين من وإلى البلاد.
5 ــــ التأكيد على المبادرة العربية بكافة عناصرها باعتبارها أساساً لأي حل.
6 ــــ تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس وزراء دولة قطر، والأمين العام، وعضوية وزراء خارجية الأردن والإمارات والبحرين والجزائر وجيبوتي وعمان والمغرب واليمن.
7 ــــ الطلب من اللجنة الوزارية السفر إلى بيروت فوراً.
8 ــــ يدعو المجلس رئيس مجلس النواب (نبيه بري)، ورئيس مجلس الوزراء (فؤاد السنيورة)، وقادة الموالاة والمعارضة، إلى حضور جلسة خاصة مع اللجنة الوزارية المشار إليها في ما بعد لمناقشة الوضع، والاتفاق على التنفيذ العاجل للمبادرة العربية، والإحاطة بالوضع الخطير الذي يهدد به استمرار التطورات الجارية.
9 ــــ إبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات.