واشنطن ــ الأخباريبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم جولة في المنطقة تستمر خمسة أيام بزيارة إسرائيل للمشاركة في إحياء الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية. كما يزور السعودية ومصر. وأعلن البيت الأبيض قائمة تضم نحو 80 «قطباً من أقطاب اليهود» في الولايات المتحدة لمرافقة بوش ضمن ما سماه «بعثة الشرف» للمشاركة في هذه الاحتفالات.
ومن المقرر أن يلتقي بوش اليوم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ويعقبه لقاء منفصل برئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت، ويلقي كلمة مختصرة في المؤتمر الدولي الذي يستضيفه بيريز بمناسبة الذكرى الستين لقيام إسرائيل.
ويقوم بوش يوم الخميس بجولة في قلعة ماسادا التي تطل على البحر الميت من جهة الشرق، والتي يزعم اليهود أنها تحكي أساطير عن بطولات «أجدادهم» في وجه الحاكم الروماني هيرودوس. ويلقي خطاباً في الكنيست الإسرائيلي.
وفي يوم الجمعة، يشارك بوش وزوجته لورا في مناقشة على طاولة مستديرة مع عدد من الشباب الإسرائيليين قبل أن يغادرا في طريقهما إلى السعودية. ويتوجهان السبت إلى شرم الشيخ حيث يجتمع على غداء عمل مع الرئيس حسني مبارك.
كما يجتمع بوش برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ويلتقي يوم الأحد المقبل في شرم الشيخ أيضاً بالملك الأردني عبد الله الثاني، ثم برئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.