الكويت: تشييع الشيخ سعد وتعليق الحملات الانتخابيّة
شيّعت الكويت أمس أميرها السابق الشيخ سعد العبد الله الصباح، فيما علق المرشحون حملتهم الانتخابية، مع إبقاء الحكومة موعد الانتخابات النيابية. ووري سعد العبد الله الصباح في الثرى في جنازة رسمية كان على رأسها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح وشارك فيها الآف الكويتيين. وأعلنت الحكومة حداداً رسمياً لمدة ثلاثة أيام تغلق خلالها الإدارات الرسمية والمدارس. وكانت الحكومة قد كرّمت في اجتماع لها ذكرى الأمير الراحل ونوّهت بدوره في بناء الكويت الحديثة.
وعلق المرشحون الـ274 حملاتهم الانتخابية فور إعلان وفاة الشخ سعد، الامر الذي يعني أنه لن تكون هناك أي تجمعات انتخابية قبل فتح صناديق الاقتراع. وشددت الحكومة على إبقاء موعد الانتخابات في السابع عشر من الشهر الجاري.
وكان سعد، الملقب بأبي الاستقلال، مريضاً حين خلف عام 2006 الشيخ جابر الاحمد الصباح، غير أنه لم يبق في منصبه سوى تسعة أيام إذ قام مجلس الأمة بتنحيته لأسباب صحية، وتولى الحكم الأمير الحالي الشيخ صباح الأحمد الصباح.
وقد أصبح ولياً للعهد بين 1977 و2006 ورئيساً للوزراء من 1977 الى 2003.
وينظر الكويتيون إلى الشيخ سعد على أنه من «أبطال التحرير» بسبب الدور الذي أداه خلال غزو القوات العراقية للكويت في آب 1990 حتى تحريرها بواسطة تحالف دولي قادته الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر.
(أ ف ب)