تشاد تدعو إلى إسماع السودان «صوت العقل»
أكّد وزير الخارجية التشادي، موسى فكي، أنّه «حان الوقت ليتدخّل المجتمع الدولي لإسماع السودان صوت العقل» بشأن أزمة دارفور.
وتتزامن دعوة المسؤول التشادي مع انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على خلفيّة اتّهام الخرطوم لنجامينا بدعم محاولة الانقلاب التي حصلت الأسبوع الماضي، من جانب حركة «العدالة والمساواة».
ورأى فكي، وهو رئيس سابق للوزراء، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، أنه «لا بدّ من نشر القوة المشتركة (بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي)، ويبدو أن الأمور لا تتقدم، في حين تجاوزت التداعيات كثيراً حدود ساحة النزاع الأصلية».
وركّز فكي على أنّ قضية دارفور هي إنسانية واجتماعية وبيئية، وأنّ بلاده تعاني من انعكاساتها.
(أ ف ب)

اليمن: 7 قتلى جدد في المواجهات مع الحوثيّين

وصلت حصيلة قتلى المواجهات التي تدور منذ أوّل من أمس، بين القوات اليمنية وأتباع الزعيم الديني عبد الملك الحوثي، في منطقة بني حشيش شرقي العاصمة صنعاء، إلى 7 قتلى في صفوف الجنود، بينهم ضابط برتبة نقيب. وذكرت مصادر يمنيّة أنّ توجيهات عليا صدرت بتجهيز حملة عسكريّة مكوَّنة من سريّتي إنزال مظلّي وكتيبة مدرّعات من أجل إنهاء النزاع المسلَّح وحسمه عسكرياً، وخصوصاً أنه بالقرب من العاصمة صنعاء، خوفاً من توسّع رقعته.
وفي السياق، اتّهمت السلطات اليمنية، أمس، أتباع الحوثي بمحاولة اغتيال مسؤول أمني رفيع، إثر عملية نفّذها أتباعه في منطقة بني حشيش. وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» إنّ مدير أمن محافظة صنعاء، العميد محمد طريق، «تعرّض لمحاولة اغتيال في مديرية بني حشيش، نفّذها مسلّحون بعد أيّام من استهداف مدير أمن محافظة عمران، العميد حمود القعود، في مديرية حرف سفيان».
(يو بي آي)

تفاهم نووي إماراتي ــ بريطاني

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، أمس، أنّ بريطانيا والإمارات وقّعتا مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النوويّة.
ونقلت الوكالة الرسمية عن وزيرة التجارة الخارجية الإماراتيّة، لبنى القاسمي، قولها إنّ مذكرة التفاهم «تتيح لدولة الإمارات الاستفادة من القدرات والخبرات التقنية العالية التي تمتلكها المملكة المتحدة في مجال الطاقة النووية السلمية».
وأوضحت الوكالة أنّ مذكرة التفاهم الموقّعة «تضع إطاراً وآليات لتنظيم التعاون بين البلدين في مجال تطوير البنية التحتية النووية السلمية لدولة الإمارات، لتعزيز السلامة والأمان، ودعم المجتمع الدولي في جهوده المبذولة لحظر الانتشار النووي».
(رويترز)