أوباما يستغلّ ظهور ماكاين وبوش... للانقضاض عليهما
ما إن ظهر الرئيس جورج بوش وخليفته المحتمل جون ماكاين سوياً في العلن خلال حفل لجمع الأموال لحملة الجمهوريين، حتى اصطاد الديموقراطي باراك أوباما فرصته كي يُصدّق على ما سبق أن قاله عن أن ماكاين «هو استمرار لسياسة بوش الفاشلة». وهي المرّة الأولى التي يظهر فيها ماكاين وبوش سوياً منذ ثلاثة أشهر. وحضر الرجلان حفلاً خاصاً لجمع الأموال في فينيكس. واستطاع ماكاين أن يجمع ثلاثة ملايين دولار للجنة الوطنية الجمهورية، لكن من دون تغطية إعلامية.
ومن المفترض أن يتابع ماكاين حملة جمع الأموال في لوس أنجليس ونيفادا ورينو، في الوقت الذي فيه يحضر منافسه أوباما في الولايات الغربية أيضاً، معقل الجمهوريين، كي يجلب الناخبين إلى المعسكر الديموقراطي.
واستغلّ أوباما وجود الثنائي الجمهوري معاً ليؤكّد للناخبين «أنّها السياسة الفاشلة نفسها» إذا انتخبتم ماكاين. وقال، خلال مهرجان انتخابي في نيفادا، «لا مصورين، ولا صحافيين، وكلنا نعرف السبب، السيناتور ماكاين لا يريد أن نراه، يداً بيد، مع الرئيس الذي وعد بأن تستمر سياسته الفاشلة التي وعد بها لأربع سنوات مقبلة».
وأضاف «اكتفينا: لا أستطيع أن أفعل، ولن أفعل، أو حتى عدم محاولة الاقتراب، من بوش وماكاين». وتابع «لن نقدّم رئيساً آخر لا يزعج نفسه من أجل الوقوف في صف الطبقة العاملة».
واستطاع أوباما أن يرفع رصيده إلى 1980 مندوباً، بعدما أعلن أمس مندوبان كبيران تأييدهما له ليصبح على مسافة 46 مندوباً من الحصول على الترشيح الديموقراطي.
(أ ب)