شرم الشيخ تستضف قمّة أميركيّة ـــ عربيّة في أيار! أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس، أنّه يجري بحث عقد قمّة بشأن الشرق الأوسط في منتجع شرم الشيخ في مصر في شهر أيار المقبل. ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية عن المتحدث باسم الوزارة حسام زكي قوله، إنّ الفكرة هي عقد قمة على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي سيُعقد في المدينة المصريّة بين 18 و20 أيّار. ولم يذكر من هي الشخصيات التي قد تشارك فيه، لكن الوكالة كشفت أنّ الفكرة هي أن يتحدّث الرئيس الأميركي جورج بوش وزعماء مصر والأردن وفلسطين بشأن السلام في الشرق الأوسط.
(رويترز)

إسرائيل «تهب» السلطة مطاراً قرب القدس
ذكرت صحيفة «كول هزمان»، أن اتفاقاً سرياً جرى بين الوفدين الإسرائيلي برئاسة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، والفلسطيني برئاسة أحمد قريع، على السماح للسلطة الفلسطينية باستخدام مطار عطروت، القريب من القدس المحتلة، نتيجة توقف مطار دهانياه في غزة عن العمل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية تأكيدها حصول الاتفاق بشأن المطار، وأن إسرائيل تنازلت عنه بشكل نهائي للسلطة الفلسطينية. ولمّحت الصحيفة إلى أن هذا الموقف الإسرائيلي يشير إلى أن إسرائيل سلّمت، على ما يبدو، بتجذّر «حماس» في غزة، وأن هناك حاجة إلى تعزيز المعتدلين في الضفة في مقابل سلطة «حماس» في القطاع،
(الأخبار)

بوش يمدّد لمنظّمة التحريرالعمل ستّة أشهر في واشنطن
واشنطن ـــ محمد سعيد
علّق الرئيس الأميركي جورج بوش، أمس، العمل بقانون «مكافحة الإرهاب» الصادر عام 1987 الذي يفرض عقوبات على منظّمة التحرير الفلسطينية، من بينها إغلاق مكتب المنظّمة وحظر منح ممثّليها تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.
وقال بوش، في مذكرة إلى وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس، إنّه أمر بتمديد التعليق لمدّة ستة أشهر «نظراً لأنه يصب في المصلحة القومية للولايات المتحدة».
وكان الكونغرس أصدر قراراً أواخر عام 2003، يشير فيه إلى أنّ المنظمة لم تلتزم بنود اتفاق أوسلو، ولم تنبذ الإرهاب، ولم تشرع في نزع سلاح الفصائل الفلسطينية، ووقف الهجمات على الإسرائيليين. وقرّر الكونغرس أنّ هذا السلوك يلزم الإبقاء على قائمة من العقوبات على المنظّمة والسلطة الفلسطينيّة، منها وقف جميع المساعدات الإنسانية التي تقدّمها واشنطن للفلسطينيين.