في لقاء تاريخي يبعث الأمل بحصول انفراج بعد ثماني سنوات من التوترات في مضيق فورموزا، اجتمع الرئيس الصيني هو جنتاو بنائب رئيس تايوان المنتخب فينسنت سيو على هامش اجتماع منتدى بواو الآسيوي في جزيرة هينان الصينية.وقال الرئيس الصيني «إن التبادل والتعاون الاقتصاديين بين ضفّتي مضيق فورموزا يشهدان لحظة تاريخية تتطلّب جهود الجميع»، وأعرب عن رغبته في الاستماع إلى سيو ووصفه بـ«الخبير في هذا المجال». وطلب منه نقل صداقته إلى مرشّح الحزب القومي «كومينتانغ» القريب من بكين ماينغ جيو الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التايوانية قبل ثلاثة أسابيع.
وجعل جيو من مهماته الرئيسية بعد أن يتسلّم الحكم في 20 أيار المقبل الانفتاح على النظام الشيوعي الصيني، والعمل من أجل توقيع «اتفاق سلام» معه لوضع حدّ للنزاع المسلّح الذي لم ينته رسمياً منذ قرابة ستين عاماً.
من جهته، رأى سيو أنّ «الواقع يُثبت أنّ التنمية الاقتصادية للمضيق هي الأمل المشترك للسكان لتحسين مستوى معيشتهم وتشجيع السلام الإقليمي». فيما قال العضو في الوفد المرافق له سو تشي «إننا نسعى لكسر الجليد بعد ثماني سنوات من الجمود، ونريد فتح صفحة جديدة من العلاقات بين تايوان والصين».
(أ ف ب)