بوش يستضيف اليوم البابا في البيت الأبيضيلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم في البيت الأبيض البابا بنديكتوس السادس عشر، فيما يستمر الخلاف بين الرجلين في شأن العراق وقضايا أخرى متعلقة بالسياسة الخارجية. ومن المُرجَّح أن تتناول المحادثات بين البابا وبوش الحرب، ولكن من غير المتوقع أن يصدر أي بيان علني، لأن البابا عادة يتفادى الصراع مع زعماء دول يزورها.
وتتمثل الخلافات الأخرى المتعلقة بالسياسة الخارجية في العلاقات الدبلوماسية للفاتيكان بكوبا ودعمه للحوار مع إيران وسوريا وتحمّسه للعمل عبر الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى.
ويعارض كل من بوش والبابا الإجهاض والقتل بدافع الرحمة وأبحاث خلايا المنشأ الجنينية. إلا أنهما مختلفان بشأن عقوبة الإعدام التي يساندها بوش فيما تعارضها الكنيسة الكاثوليكية في كل الحالات تقريباً.
(رويترز)

الكويت: إصابة 15 جنديّاً أميركيّاً في حادث سير
أعلن الجيش الأميركي في الكويت أمس أن 15 عنصراً أصيبوا في حادث سير وقع بين آلية عسكرية وحافلتين السبت الماضي على الطريق المؤدي إلى العاصمة الكويتية. وقال بيان عسكري إن الجيش الأميركي يحقِّق في الحادث، من دون إضافة أي تفاصيل أخرى. وفي الكويت قاعدة عسكرية لوجستية كبرى للقوات الأميركية، وفيها آلاف العناصر الذين يسهمون في دعم قوات الاحتلال في العراق.
(أ ب)

بدء تسجيل المرشّحين للانتخابات الكويتيّة
بدأت أمس عمليات تسجيل المرشحين الراغبين في خوض الانتخابات التشريعية الكويتية المقبلة، فيما أكد وزير الداخلية، جابر الخالد الصباح، أن «قانون التجمعات الجديد يختلف عن سابقه، حيث إنه يشترط الإخطار ولا يوجد به منع».
وقال وزير الداخلية، في لقاء مع رواد إحدى الديوانيات، إن القيادة السياسية حريصة على إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في الموعد الذي أُعلن عنه، وهو يوم 17 أيار المقبل، نافياً وجود «أي توجه حكومي لتعليق الدستور». وأضاف أن السلطات الأمنية معنية بتطبيق القانون على الجميع «من دون تعسف في تطبيقه». وينتهي في 23 نيسان التسجيل لهذه الانتخابات التي ستكون الثانية في غضون سنتين، وتشارك فيها المرأة بالترشح والاقتراع للمرة الثانية. وستنظم الانتخابات في ظل قانون انتخابي جديد ينص خصوصاً على خفض عدد الدوائر الانتخابية من 25 إلى خمس.
في هذا الوقت، رأى المحلل السياسي، وزير النفط السابق علي البغلي، أن «نظام الدوائر الانتخابية الخمس هو لمصلحة الجماعات الجيدة التنظيم مثل الإسلاميين والقبائل التي يمكنها أن تجعل صوتها مسموعاً».
(أ ف ب، كونا، رويترز)

مقديشو: 4 قتلى بينهم بريطانيّة
قُتل أربعة أشخاص بينهم بريطانية وكينيان، أول من أمس، في هجوم نفى المسلحون الإسلاميون علمهم بمن قام به في إحدى البلدات وسط الصومال. وقال شهود عيان إن ثلاثة مدرسّين (البريطانية والكينيان) قتلوا اثر هجوم للمسلحين الاسلاميين على منزلهم في بلدويني (300 كيلومتر شمالي مقديشو) كبرى مدن إقليم هيران. وسيطر المهاجمون لفترة قصيرة على المدينة إثر هذا الهجوم الذي أدى إلى سقوط قتيل صومالي أيضاً. لكن المتحدث باسم المسلحّين الإسلاميين، مختار روبو، قال «نعلم أن ثلاثة أجانب قتلوا في بلدوين لكننا لا نعلم من هو المسؤول» عن مقتلهم.
(أ ف ب)