قال التلفزيون الإسرائيلي أمس إن إسرائيل طلبت من قطر دراسة بيعها الغاز الطبيعي المسال في صفقة قد تساعد في تحسين الروابط بين تل أبيب والعالم العربي. وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، التي أنهت أمس زيارة للدوحة، اجتمعت مع وزير الطاقة القطري عبد الله العطية لمناقشة صفقة محتملة لشراء الغاز قد تصل قيمتها إلى 11.4 مليار دولار.وكانت ليفني قد رفضت، في أعقاب اجتماعها بالعطية، الإجابة عن سؤال صحافي عما إذا كانت قد بحثت معه إمكان تزويد إسرائيل الغاز القطري. وامتنع رئيس المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة روي روزنبليت عن الإدلاء بتعقيب على ما جرت مناقشته في الاجتماع، رغم أنه أكد أن ليفني اجتمعت مع العطية.
وقال مصدر في وزارة الصناعة الإسرائيلية إن إسرائيل تسعى إلى تنويع إمداداتها من الطاقة، وتريد أن يكون الغاز الطبيعي المسال جزءاً من تلك الإمدادات.
واختتمت ليفني أمس زيارتها الأولى لقطر، حيث شاركت في «منتدى الدوحة الثامن للديموقراطية والتنمية والتجارة الحرة». وعقدت ليفني سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين القطريين، في مقدمتهم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ونائب رئيس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية، إضافة إلى لقائها مع وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
وحثت رئيسة الدبلوماسية الإسرائيلية، في الكلمة التي ألقتها أمام المنتدى، الدولَ العربية على إقامة علاقات مع إسرائيل، محاولة حشد الدعم للسياسة الإسرائيلية ضد إيران. كما طالبت هذه الدولة بالبدء بالتطبيع مع إسرائيل من دون انتظار التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.
وقال رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، إنه سيعمل على إقالة عضو الكنيست أحمد الطيبي من منصب نائب رئيس الكنيست على خلفية قول الطيبي في المؤتمر في الدوحة إن إسرائيل تطبق نظام الأبرتهايد ضد الفلسطينيين في الضفة والقطاع، وأنها تمارس سياسة التمييز ضد فلسطينيي 48، وذلك رداً على حديث ليفني عن الديموقراطية أمام المؤتمر.
وكان الطيبي قد توجه إلى ليفني بالقول: «كيف يمكنك الحديث عن الديموقراطية عندما تتحدثين عن دولة يهودية؟». وعلى خلفية ذلك، هاجم ليبرمان الطيبي، متهماً إياه باستغلال المؤتمر الدولي للمس بسمعة إسرائيل ومكانتها، قائلاً، تعليقاً على القول إن الطيبي انتخب إلى الكنيست ديموقراطياً، إن «هتلر انتُخب أيضاً ديموقراطياً».
(الأخبار، رويترز)