جدّدت طهران، أمس، تهديدها بإزالة إسرائيل عن خريطة العالم إذا تعرّضت لهجوم، وذلك عشية استعراض عسكري تجريه غداً، تقول إنه سيكون الأكبر في تاريخها.وقال مساعد القائد العام للجيش الإيراني، محمد رضا أشتياني، إن «المناورات العسكرية الإسرائيلية لا تعنينا، لكن إذا شنّت إسرائيل أي عمل ضدّ الجمهورية الإسلامية، فسنزيلها عن خريطة العالم». وأضاف أشتياني «ردّنا على أي هجوم عسكري على إيران سيكون قوياً».
في المقابل، وفي ردٍّ غير مباشر على التصريحات الإيرانية، أكّد وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، أنّ إسرائيل ستمضي قُدماً في جهودها لمواجهة أي تهديد نووي إيراني. وقال: «يجب أن نستعدّ إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ إجراء لا مجرّد كلام».
وفي السياق، يقيم الجيش الإيراني غداً حفلاً استعراضياً عسكرياً لمناسبة يوم الجيش الوطني. وأعلنت العلاقات العامة التابعة للقوّة الجوية في الجيش أنّ 140 طائرة اعتراضية مقاتلة ستشارك في أكبر استعراض جوّي في تاريخ إيران، حيث يُنتظر أن يستعرض الطيّارون قدرات مختلف أنواع الطائرات في مجال اعتراض طائرات العدوّ والشحن والنقل.
في هذا الوقت، استبعد رئيس العمليات في البحرية الأميركية، الأدميرال غاري روغهيد، الذي يزور البحرين، مواجهة عسكرية في منطقة الخليج. وقال إن «البحرية الأميركية لا تقوم بالاستفزاز، غير أنّها لن تسمح لأحد باستفزازها».
من جهة أخرى، تجتمع اليوم مجموعة 5+1 (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن + ألمانيا) في شنغهاي، لبحث الملف النووي الإيراني، وتحديداً سلّة الحوافز من أجل حثّها على وقف تخصيب اليورانيوم. وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية عن أملها بـ«إجراء محادثات معمّقة من أجل التوصّل إلى حل للمسألة النووية عبر الحوار»، مشيرة إلى أنّ الاجتماع يهدف إلى «إرسال إشارة إيجابية إلى العالم».
إلى ذلك، أمر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الشرطة بتوفير حماية للناشطة في مجال حقوق الإنسان، شيرين عبادي، التي أكدت الاثنين أنها تلقّت تهديدات بالقتل.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي)