القاهرة ــ الأخباروقررت المحكمة أيضاً حبس خمسة من المتهمين الذين حوكموا غيابياً بالسجن عشرة سنوات بتهمة تمويل أنشطة جماعة محظورة. ومن بين الذين حوكموا غيابياً رجل الأعمال الإخواني ومفوض العلاقات الدولية السابق للجماعة يوسف ندا (77 عاماً) المقيم في سويسرا. كما قررت المحكمة حبس 5 من المتهمين لمدة 5 أعوام. وقضت بسجن 13 من قياديي الإخوان لمدة ثلاثة أعوام، بينهم عضو مكتب الإرشاد محمد بشر.
واعتقلت سلطات الأمن المصرية العشرات من أعضاء الجماعة كانوا في طريقهم للوقوف أمام ساحة المحكمة العسكرية التي تقع في ضاحية الهايكستب (10 كيلومترات شمال شرق القاهرة). كما منعت الصحافيين من تغطية المحاكمة التي شهدت انتقادات حقوقية واسعة.
ورفضت جماعة «الإخوان المسلمين» الأحكام. وقال النائب الأول للمرشد العام للجماعة، محمد حبيب، إن «هيئة الدفاع ستستأنف الأحكام وتطعن بها أمام الدرجة الثانية من المحاكم العسكرية»، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الأحكام «ليس فقط تحجيم جماعة الإخوان المسلمين، وتهميش دورها في الحياة السياسية، بل يهدف أيضاً إلى تخويف الشعب المصري».
من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الإخوان عصام العريان، إن «هذه الأحكام تضع المؤسسة العسكرية في غير موضعها السليم، الذي يجب أن يرتفع فوق هذه الخصومات السياسية»، مشيراً إلى أن «الأحكام لن تصرف الإخوان عن نشاطهم، ولا عن مسيرتهم ومنهجهم السلمي في الإصلاح».