دمشق: مسيرة شموع دعماً لأسرى الجولان
شهدت دمشق أمس مسيرة شموع تضامناً مع السوريين من أهل الجولان المحتلّ، المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، على أن يتابَع النشاط اليوم على شكل اعتصام.
وانطلق طلبة الجولان السوري المحتلّ في الجامعات السورية، ومواطنون من أبناء محافظة القنيطرة، مساء أمس في مسيرة شموع من أمام الجامعة السورية، على أن ينفذوا اليوم اعتصاماً أمام مقر الصليب الأحمر الدولي «تنديداً باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من أبناء قرى الجولان السوري المحتل منذ ربع قرن».
ويصل عدد المعتقلين السوريين من أبناء الجولان في إسرائيل إلى 17 معتقلاً، صدرت أحكام بالسجن بحق 12 منهم.
(أ ف ب)


عباس يرفض مشاركة «حماس» في مؤتمر موسكو

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أول من أمس أنه لا يحق لممثّلين عن «حماس» حضور المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقده في موسكو، مشدداً على وجود تطابق في الرؤى مع روسيا بشأن التسوية المطلوبة في الشرق الأوسط.
ورداً على سؤال في شأن احتمال مشاركة مندوبين عن «حماس» في مؤتمر السلام الذي تستضيفه موسكو، نسبت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» إلى الرئيس الفلسطيني قوله، في حديث لصحيفة «كوميرسانت»، إنه «لا حق لهم في ذلك، إذ إن السلطة الفلسطينية الشرعية هي التي تقرّر من يشارك في اجتماعات من هذا النوع».
ولفت عباس إلى أن هناك «تفاهماً كاملاً» بين الجانبين الفلسطيني والروسي في شأن التسوية المطلوب التوصل إليها في الشرق الأوسط، موضحاً أن «الخلافات الهامشية، إن وجدت، فهي لا تؤثر على علاقاتنا الرائعة». وشدّد على أن الاتصالات التي تجريها روسيا مع «حماس» لا تعكّر صفو هذه العلاقات، معتبراً أن «روسيا دولة مستقلة سيدة، تعرف مع من تتعامل وتجري المحادثات».
(يو بي آي)