برلين ــ غسان أبو حمدطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعد لقائها وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، في برلين، أمس، بضرورة «اتخاذ قرار سريع» لحل أزمة انتخابات الرئاسة اللبنانية، واتهمت المعارضة بالموالاة لسوريا وبعرقلتها لخطوات انتخاب الرئيس. وقالت: «نطالب بحصول انتخابات رئاسية في لبنان». وأشارت إلى أن عرقلة الانتخابات قد تؤدي إلى خلط العديد من الأوراق في المنطقة.
وتطرقت المباحثات إلى الملف النووي الإيراني. وأعرب أمير قطر عن استعداده للقيام بمبادرة دبلوماسية تهدف إلى حلّ هذا النزاع، مبيّناً أهمية وضرورة فتح حوار مباشر بين طهران والولايات المتحدة الأميركية ومجلس الأمن الدولي.
ومن المقرّر أن يزور الرئيس المصري حسني مبارك اليوم العاصمة الألمانية. وذكرت الصحافة الألمانية أن الرئيس المصري سيبحث في إمكان إعادة دائرة الآثار الألمانية لبعض الآثار الفرعونية التاريخية.
وخلافاً للترحيب الإعلامي والشعبي الذي رافق أمير قطر والرئيس المصري، حظيت زيارة رئيس جمهورية رواندا باول كاجامي أمس إلى برلين، بانتقادات وسائل الإعلام الألماني التي شجبت إعلان الحكومة الألمانية تطبيع العلاقة بين ألمانيا وجمهورية رواندا العسكرية، مشيرة إلى أن التعاون يدخل في إطار مشاريع التصنيع العسكري وصفقات السلاح.