أعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيقوم من 13 إلى 18 أيار المقبل بجولة تشمل إسرائيل والمملكة العربية السعودية ومصر، من دون أن يتضمن برنامجه أي قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو، إن بوش، التي سترافقه زوجته لورا، سيلتقي خلال زيارته لإسرائيل الرئيس شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت، كما سيلقي خطاباً في الكنيست. بعدها، سيتوجه بوش إلى السعودية لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله. وفي مصر، سيلتقي الرئيس الأميركي الرئيس حسني مبارك، إضافة إلى الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس.وأضافت بيرينو أن «بوش يزور إسرائيل للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكرى الستين لإعلان قيام دولة إسرائيل. وفي السعودية، سيحتفل بوش بذكرى مرور 75 عاماً على إقامة العلاقات بين البلدين».
وأوضحت المتحدثة أن «الرئيس سيجدد خلال مباحثاته مع القادة المحليين تأكيد الجهود المبذولة لتحقيق السلام والرخاء، وتعاوننا الوثيق مع حلفائنا الإقليميين لمكافحة الإرهاب وإعلاء شأن الحرية». وشددت على أنه لا ينبغي الخروج باستنتاجات من عدم تضمن برنامج الرئيس حتى الآن قمة ثلاثية مع الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأوضحت دانا بيرينو أن بوش استقبل عباس الأسبوع الماضي، مكرّرة أن أحد أسباب زيارة بوش لإسرائيل هو المشاركة في الاحتفال بذكرى إعلان قيامها. وقالت: «لدى الفلسطينيين ضمانة بأن الرئيس مصرّ على مساعدتهم في إقامة دولتهم، وهو أول رئيس دعا إلى (قيام) دولة فلسطينية، وقد ترجم هذا التعهد بأفعال».
(أ ف ب)