أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، اعتقال 56 عضواً في تنظيم «القاعدة»، بينهم 28 شخصاً سبق أن اعتقلتهم بُعيد عيد الأضحى، وقالت إنهم «كانوا يخططون لعمليات بالتزامن مع موسم الحج». وأكدت الداخلية أن المجموعة كانت على تواصل مع قيادات «القاعدة» في الخارج، ولاسيما مع الرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري.وأوضح البيان الصادر عن وزارة الداخلية أن السلطات، من خلال تتبّع مجموعة الـ28 التي اعتُقلت في 22 كانون الأول الماضي، تمكنت «من القبض على مجموعه تضمّ 56 شخصاً من جنسيات مختلفة».
وأكد البيان أن الاستعدادات «للمخططات الإجرامية وصلت إلى مراحل متقدمة من التجهيز، والسعي لإيجاد أوكار لخلاياهم، وتزوير الوثائق التي تسهل تنقلاتهم، والتحضير لحملة إعلامية منظمة من خلال شبكة الإنترنت لنشر فكرهم الضال وإغراء الشباب».
وقالت الداخلية إنه «لتوفير المبالغ اللازمة لتمويل أنشطتهم الإجرامية، رصدت قوات الأمن وفي مرحلة مبكرة، عدداً من عناصرهم وهم يجمعون الأموال تحت غطاء العمل الخيري، حيث تمكنت قوات الأمن من القبض على أحدهم، التقى شخصاً قدم من خارج المملكة إلى مكة وهو يحمل ذاكرة هاتف محمول مخزناً فيها رسالة من أيمن الظواهري».
وكانت السلطات السعودية قد كشفت بعيد انتهاء موسم الحج، عن اعتقال مجموعة مرتبطة بـ«القاعدة» مؤلفة من 28 شخصاً، وأحبطت «عملاً إرهابياً» كانت على وشك القيام به لإرباك الموسم الذي شارك فيه 2.5 مليون شخص في كانون الأول الماضي.
وتشنّ السلطات السعودية حملة لملاحقة المشتبه في انتمائهم إلى «القاعدة» منذ تنفيذهم عمليات تفجير وإطلاق نار في المملكة بدءاً من أيار 2003. وأعلنت السلطات السعودية في نهاية تشرين الثاني الماضي إلقاء القبض على ست خلايا مكونة من 208 أشخاص، كانت إحداها تخطط للهجوم على منشأة نفطية.
(أ ف ب)