أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي بالوكالة، النائب محمد البصيري، أمس، أن النيابة العامة طلبت من البرلمان رفع الحصانة عن نائبين شيعيين شاركا في تجمُّع تأبيني للقيادي في «حزب الله»، عماد مغنية، وذلك ليتسنَّى لها استجوابهما.وقال البصيري للصحافيين «لقد تلقّينا طلباً من النيابة العامة لرفع الحصانة عن النائبين عدنان عبد الصمد وأحمد لاري»، على أن يُقر البرلمان رفع الحصانة بالتصويت خلال شهر، إذ من المتوقع مناقشته للطلب غداً الخميس.
وكانت السلطات الكويتية قد ألقت القبض على ثمانية ناشطين شيعة تشتبه في انتمائهم إلى «حزب الله ـ الكويت» والسعي للانقلاب على الحكومة. وأطلقت سبعة ناشطين بكفالة، بينهم خمسة كانت النيابة العامة قد أمرت أمس بإطلاقهم. إلا أنها مددت احتجاز النائب السابق عبد المحسن جمال، حسبما أفاد موكله المحامي عبد الكريم بن حيدر.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ميشال مونتاس، إن المفوّض الدولي الأعلى لحقوق الإنسان يراقب «الحوادث في الكويت، ويدعو الجميع لاحترام سيادة القانون وحرية التعبير والانتساب».
وأضافت رداً على سؤال لـ«الأخبار» عن رأيها بالاعتقالات التي جرت أخيراً، أن مكتب المفوّض الدولي الأعلى لحقوق الإنسان يأمل «أن يتمكن المواطنون والمؤسسات في الكويت من التعاطي مع الوضع باحترام كامل لحقوق الإنسان».