أندريه كارسون ثاني مسلم يدخل الكونغرس
اختار الناخبون في ولاية أنديانا الأميركية أندريه كارسون لعضوية الكونغرس الأميركي، ليكون بذلك ثاني مسلم يُنتخب في تاريخ الولايات المتحدة.
وكارسون هو حفيد عضو مجلس النواب الأميركي، الراحلة جوليا كارسون، التي تُوفيت في كانون الأول الماضي بعدما أمضت 11 عاماً في ولاية أنديانا ذات الغالبية الديموقراطية. وانتُخب حفيدها خلال انتخابات فرعية كي يُكمل بقية ولايتها في المجلس، بعدما فاز على الجمهوري جون ألرود. وحصل كارسون على 52 في المئة من الأصوات في مقابل 44 في المئة لمصلحة ألرود. وكارسون هو عضو في المجلس المحلي في مدينة أنديانا بوليس، اعتنق الإسلام قبل نحو عشر سنوات.
أما المسلم الآخر في الكونغرس، فهو النائب كيث أليسون، عضو مجلس النواب الديموقراطي عن مينيسوتا، الذي يقضي فترة ولايته الأولى.

واشنطن تعاقب مصرفاً بحرينياً

فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات اقتصادية على مصرف «المستقبل» البحريني، بعدما اتهمته بأداء دور في دعم نشاطات إيران المتعلقة بنشر أسلحة الدمار الشامل. وذكرت وزارة الخزينة الأميركية أنها اتّخذت تلك الخطوة ضد مصرف «المستقبل» بسبب «سيطرة مصرف ملي الإيراني عليه»، الذي فرضت عليه الوزارة عقوبات بسبب اتهامه بتسهيل عمليات تقوم بها إيران لنشر الأسلحة. وقال مساعد وزير الخزينة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، ستيوارت ليفي، في بيان له، إن «المصارف وغيرها من الكيانات التي يملكها أو يسيطر عليها مصرف ملي تمثّل «تهديداً خطيراً» لنزاهة النظام المالي الدولي.


البحريّة الأميركيّة تحذّر طهران من أي «استفزاز» في مياه الخليج

قال نائب قائد البحرية الأميركية في منطقة الخليج، الأدميرال كيفن كوسجريف، أمس، إن التوترات في مياه الخليج هدأت خلال الشهرين اللذين أعقبا مواجهة خطيرة بين السفن الأميركية والإيرانية، مُحذراً إيران بأن تتجنب المزيد من الاستفزازات.
وأوضح نائب قائد الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين، لوكالة «رويترز» في دبي، إن «البحرية ستردّ بقوة إذا تطلّب الموقف ذلك، لكن لديها ضوابط تتسّم بالحرص لمنع تصاعد سوء تفاهم إلى أزمة».
وأضاف كوسجريف «نأمل ألّا يفكر أحد بأن إيجاد حال ربما تفسّر على أنها استفزاز ستكون فكرة جيدة أو حتى يعتزم أن يثير رداً، وهو ما سيفسّر على أنه استفزاز فعلي». وأوضح أنه كان على علم بتقارير تفيد بأن قوات الحرس الثوري الإيراني أخذت على عاتقها مسؤولية القيام بدوريات في مياه الخليج ومضيق هرمز من البحرية الإيرانية «لكن ذلك لم يغير الموقف جوهرياً».