جنتي: أميركا جلبت البؤس للعراقيين
رأى خطيب صلاة الجمعة في طهران، آية الله أحمد جنتي، أمس، أن الوجود العسكري الأميركي المستمر على مدى خمس سنوات في العراق لم يجلب سوى «الخسارة والبؤس والتعاسة» للشعب العراقي، داعياً أنصار «جيش المهدي» والحكومة العراقية إلى التفاوض.
وقال جنتي «إننا ننصح القوى الشعبية المسلَّحة في البصرة بأن تتحاور مع الحكومة العراقية المنبثقة من الشعب وأن تنقل كلامها إلى هذه الحكومة عن طريق المفاوضات». وأضاف «إننا ننصح الحكومة العراقية بأن تصغي إلى كلام هذه القوى وتسوية القضية بالشكل الذي يعود بالنفع على الجميع».
( يو بي أي )

تحطُّم طائرة أميركية قرب مقديشو

تحطّمت طائرة أميركية من دون طيار، أمس، على بعد مئة كيلومتر جنوبي العاصمة الصومالية مقديشو، من دون أن يؤدي الحادث إلى سقوط ضحايا، حسبما أفاد مصدر في الشرطة الصومالية والسلطات المحلية. وقال المسؤول الحكومي، محمد محمود حلمي، المكلف الأمن في مدينة ميركا المجاورة للعاصمة «إنها طائرة أميركية صغيرة من دون طيار، ويمكن ثلاثة أشخاص أن يحملوها». وأوضح حلمي أن الطائرة كانت «آتية من اتجاه المحيط وتحطَّمت في منطقة كان الأطفال يلعبون فيها كرة القدم»، مضيفاً: «لا يبدو أن الطائرة تضررت، ونحن مستعدون لإعادتها إلى أصحابها».
(أ ف ب)

صفقة أسلحة صربية إلى العراق

أقرّت صربيا، أمس، اتفاقاً لبيع العراق مُقاتلات وأسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 235 مليون دولار أميركي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع في بلغراد. وقالت الوزارة إن الصفقة تتضمن عشرين مقاتلة تدريب خفيفة ومسدسات وبنادق هجومية ومدافع وذخائر حربية وألغاماً ودروعاً مضادة للرصاص. وأوضح وزير الدفاع الصربي، دراغان سوتانوفاك، لصحيفة «بليك دايلي»، أن هذه «صفقة القرن لمصانع الأسلحة الصربية. إنها أكبر صفقة لمصانعنا العسكرية». وأضاف أنه تم توقيع اتفاق مع وزارة الدفاع العراقية، بموافقة قوات الاحتلال الأميركي هناك.
(أ ب)

بن لادن أراد «توسيع رقعة الحرب»!

قال المرافق الخاص لزعيم تنظيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، لصحيفة «دايلي تليغراف» البريطانية، إن بن لادن كان يدرس دائماً إمكان «توسيع» الهجمات على الولايات المتحدة الأميركية.
ونقلت الصحيفة عن ناصر البحري قوله إن «الشيخ بن لادن كان تقيّاً ويعمل بجد». وأضاف أن بن لادن كان يتحدث دائماً عن مهاجمة الولايات المتحدة من جبهة غير متوقعة «منذ اللحظة الأولى التي تعرفتُ فيها إليه، كان يفكر طوال الوقت بتوسيع رقعة الحرب إلى كل مكان».
(يو بي آي)