المغرب ساعد جزر القمر في انجوان
كشف رئيس اتحاد جزر القمر، أحمد عبد الله سامبي، أمس، عن أن بلاده تلقَّت مساعدة عسكرية من المغرب لإنهاء التمرّد في جزيرة انجوان. وقال، في افتتاح القمة العربية في دمشق: «إن بلادي خرجت لتوّها قبل أيام من نفق صعب استعادت من خلاله بسط نفوذها على جزيرة انجوان، ونتطلع إلى جهودكم الصادقة معنا لبناء مرحلة جديدة في جزر القمر». وأضاف: «لن أكشف سراً إذا قلت إننا انتصرنا بهذه الطريقة، لأن المغرب قدّم كل ما استطاع من دعم عسكري».
(أ ف ب)

مصر: مقتل 11 في حادث مروري

قتل 11 شخصاً من أسرة واحدة في مصر، أمس، نتيجة حادث مروري، أثناء عودتهم من جولة تسوُّق لشراء أثاث خاص بزواج اثنين من أفراد الأسرة. وقال مصدر أمني مصري، إن 16 آخرين كانوا في حافلتين صغيرتين أصيبوا حينما خرجت شاحنة تسير في الاتجاه المعاكس عن مسارها، واصطدمت مواجهة بالسيارة الأولى، ما جعل السيارة الثانية تصطدم بها. والقتلى جميعهم من أسرة واحدة من بلدة الدخيلة الواقعة بدلتا النيل. لكنّ العروسين كانا في شاحنة تحمل الأثاث ولم يصابا.
(رويترز)

اليمن: 4 قتلى في مواجهات قبليّة

أعلن مصدر يمني مُطّلع، أمس، أن مواجهات مسلّحة نشبت أول من أمس، بين قبيلتين في محافظة شبوة (شرق اليمن) أدت إلى مقتل أربعة وجرح أربعة آخرين. وأضاف المصدر أن «المواجهات بين قبيلتي النسيين وآل بريك التي اندلعت مساء أمس (الجمعة) لا تزال مستمرة، وأن القبيلتين تستخدمان أسلحة ثقيلة». وأشار إلى أن الخلاف بدأ قبل أسبوع بسبب نزاع على ملكية أراض يعتقد أنها منطقة نفطية «وتحوَّل إلى مواجهة مسلّحة أدّت حتى الآن إلى مقتل 2 من آل النسيين و2 من آل بريك وإصابة 4 من العائلة الأخيرة».
(يو بي آي)

دعوات للتروّي إزاء «فتنة» النائب الهولندي

تفاوتت ردود الفعل في العالم الإسلامي على بث فيلم «فتنة» للنائب الهولندي اليميني، غيرت فيلدرز، عن الإسلام، بين مندّدة بالعمل، وأخرى تدعو إلى الحكمة والحوار، فيما أعلن الموقع الإلكتروني «لايفليك. كوم» أنه سحب الفيلم من الموقع بعد تعرّض موظفيه لتهديدات.
ورأى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، أن الفيلم «عمل متعمّد يهدف إلى التمييز ضد المسلمين، وإثارة الكراهية إزاءهم، كما يعدّ تشويهاً للدين الإسلامي، الغرض منه التحريض على إثارة القلاقل والاضطرابات وتهديد الأمن والاستقرار في العالم».
وفي أبو ظبي، دان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، بث الفيلم. ودعا «الشعوب والدول الإسلامية إلى ممارسة ضبط النفس والردّ على هذا التحريض بالحكمة والتروي». وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية، كريستيارتو ليغوفو، إن الشريط «مشبع بالعنصرية»، فيما رأت سلطات سنغافورة، أن الفيلم «يمثّل إهانة للمسلمين».
(أ ف ب)