لائحة اتهام إسرائيليّة لمتعامل مع حزب الله قدمت النيابة العامة العسكرية لائحة اتهام بحق الرقيب أول في الجيش الإسرائيلي، لؤي بلوط، تتهمه بالتعامل مع حزب الله وتتضمّن تفاصيل هذا التعامل، التي بقيت سرية. ووجهت اللائحة الى بلوط تهمتي خيانة وثالثة تتعلق بالاتصال مع عميل أجنبي، مساعدة العدو خلال الحرب وإفشاء معلومات للعدو، إضافة إلى اتهامه بالمتاجرة بالمخدرات والسلوك غير المناسب، ومُدّدت فترة اعتقاله حتى الثامن والعشرين من شهر نيسان. ولم ينكر بلوط عملية التواصل مع أفراد حزب الله لكنه قال إنه لم يتجسّس لمصلحة الحزب ولم يتاجر بالمخدرات. وبحسب لائحة الاتهام، فإن بلوط كان على صلة مع أفراد من حزب الله بين كانون الأول 2007 وشباط 2008.
(الأخبار)

يشاي مستعدّ لمفاوضة حزب الله و«حماس» لاستعادة الأسرى
دعا نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس حزب «شاس»، إيلي يشاي، إلى إجراء مفاوضات مع حركة «حماس» و«حزب الله» بهدف التوصل إلى صفقتي تبادل أسرى يُطلَق خلالها سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط والجنديان الأسيران لدى الحزب، إلداد ريغف وإيهود غولدفاسير. وقال يشاي لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه «يجب إجراء مفاوضات مع حماس من أجل تحرير شاليط». واضاف أن «بقاء الجندي المخطوف في الأسر يثبت أن الحكومة (الإسرائيلية) لا تفعل شيئاً لتحريره».
وقال يشاي إنه يرى في إعادة الجنديين الأسيرين لدى حزب الله في لبنان «هدفاً سامياً، وأنا مستعد لإجراء محادثات مع حزب الله لإعادتهما». وشدد على أن «علينا العمل أكثر من أجل إعادة المخطوفين إلى البلاد، ولذلك فإني مستعد للالتقاء مع حماس في أوروبا أو مصر».
(يو بي آي)

«عبر تقرير فينوغراد لم تُنفّذ»
تحت عنوان «اختبار التنفيذ»، فحص عضو لجنة فينوغراد، البروفيسور يحزقال درور، أداء المستوى السياسي في أعقاب نشر التقرير عن حرب لبنان الثانية، وخلص إلى أن غالبية المواد لم يتم تنفيذها. وأكد أن العبر والاستنتاجات من التقرير لم تُستخلص. وحدّد عدداً من القضايا الأساسية التي برز فيها عدم تطبيق التوصيات. منها عدم إعادة بناء مجلس الأمن القومي، إضافة إلى عدم تنفيذ المسألة المتعلقة بتقدير الوضع القومي، الذي يتعلق بالوضعين السياسي والأمني. ورأى درور أن إعادة بناء الدفاع عن الجبهة الداخلية من ضمن رؤية استراتيجية، تم تنفيذها بشكل جزئي.
(الأخبار)